الخميس المقبل.. قافلة طبية مجانية في نجع الدير بسوهاج

تصوير: صورة أرشيفية - صورة أرشيفية لقافلة طبية سبق تنظيمها

كتب/ت حبيبة حجازي
2024-01-18 00:00:00

تنظم جمعية التراحم وكفالة اليتيم، بفرعيها العسيرات ونجع الدير، وبالتعاون مع مستشفي الرحاب الخاصة في محافظة سوهاج، قافلة الأمل الطبية المجانية، يوم الخميس المقبل 25 يناير داخل مقر الجمعية، في فرع نجع الدير بمجمع عيادات التراحم الطبي بنجع الدير.

تبدأ القافلة من الساعة ٩ صباحًا حتى الساعة ٣ عصرًا، فيما يبدأ حجز الكشوف من السبت المقبل 20 يناير حتى يوم الأربعاء المقبل 24 يناير بفرع الجمعية بنجع الدير، بدءً من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة الثامنة مساءً.

وفي فرع الجمعية بأولاد حمزة بدءً من الساعة الثامنة صباحّا حتى الساعة الثانية عشرًا ظهرًا، حيث توفر القافلة خدمة صرف العلاج والأدوية، والكشف بالمجان لتخصصات الأطفال والجراحة العامة والمناظير والباطنة والأنف والأذن والحنجرة والعظام والنساء والتوليد والرمد وتخصص الكبد والجهاز الهضمي والأورام.

كما توفر القافلة جلسات البخار للكبار والأطفال وتركيب جميع أنواع المحاليل وقياس الضغط والسكر والوزن بالمجان، والكشف بأحدث أجهزة السونار ورسم القلب، إضافة إلى توفير عمل التحاليل الطبية اللازمة بنفس مكان تواجد القافلة بأجر رمزي، وعمل النظارات الطبية بسعر يترواح من 100 إلى 200 جنيهًا شاملة العدسات.

كما سيتم إجراء العمليات بمستشفى الرحاب على نفقة التأمين الصحي بالمجان للأسر المعدومة أو دفع نصف تكاليف العملية للحالات المستحقة وذلك بناء علي توصية من الجمعية.

كما أوضح أحمدحمدي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، في حديثه لـ"أهل سوهاج"، أن سبب تنفيذ القافلة وجود أسر كثيرة بمركز العسيرات ونجوعه، لا يستطيعون إجراء الكشف الطبي على نفقاتهم، وارتفاع أسعار كشف الأطباء وصرف العلاج، وتكلفة إجراء العمليات الجراحية.

أما عن الإقبال أوضح أنه يزداد في كل عام عن الأعوام السابقة، مبينًا أنها ليست المرة الأولى التي يتم تنفيذ القافلة فيها، بل تم تنفيذ عدة قوافل طبية مجانية منها قافلة الأمل الطبية الأولى وقافلة اأخرى ضمن معرض أرسم بسمة، وقافلة "عيونك في عيوننا".

وتابع: "كما تم إجراء 45 عملية مياه بيضاء، واستطعنا في العام الماضي الكشف على ٤٥٥ حالة مرضية، ووفرنا لهم العلاج بالمجان، وتم إجراء عدة عمليات جراحية على نفقة التأمين الصحي أو دفع نصف تكاليف العملية، بالإضافة إلى إجراء عدة عمليات بالمجان للأسر المعدومة.

واستطرد: "كما أن هذا العام استطعنا إضافة جهازين سونار وجهازين رسم قلب، وعيادات الأورام والأنف والأذن والحنجرة مقارنة بالعام الماضي، ونخطط لاحقًا تنفيذ القافلة بفرع الجمعية بمركز العسيرات".

أما عن الأجراءات المتبعة أثناء القافلة، أوضح أنه يتم حجز كرت للكشف يحمل اسم المريض ورقم البطاقة ونوع التخصص، ومختوم بختم الجمعية، وفي صباح يوم تواجد القافلة بمقر الجمعية يتم استقبال الحالات في مكان مخصص؛ لانتظار الدور في الكشف مع أخذ رقم على كرت الكشف تجنبًا للازدحام، بالإضافة إلى وجود 15 من الذكور والإناث للتنظيم، كما يتم التعامل مع الكبار والأمراض المزمنة بالجلوس في أماكن الاستراحة الخاصه بهم".