مساء اليوم.. أمسية شعرية تناقش أعمال طلعت المغربي

تصوير: تسبيح السيد - صورة أرشيفية

كتب/ت منة الله أشرف
2024-05-07 14:42:01

تنظم النقابة الفرعية لاتحاد الكتاب بسوهاج أمسية عن "التناص والرؤية والتشكيل" في شعر الشاعر طلعت المغربي، وذلك بحضور الناقدين، الدكتور محمد عمر أبو ضيف، والشاعر عبد الناصر عبد المولى، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم بمقر النقابة.

وأوضح عبدالناصرعبدالمولى، أحد النقاد والمنظمين للأمسية في حديثه لـ"أهل سوهاج"، أن هدف الأمسية بشكل أساسي هو تقديم آراء ودراسات نقدية حول كتب الشاعر طلعت المغربي، ومناقشة آراء الحضور وتعليقاتهم حول التجربة الشعرية للشاعر، وطريقته في كتابة الشعر، وتناول الموضوعات الحياتية والدينية والوطنية وغيرها.

كما أشار "عبدالمولى" أن الشاعر طلعت المغربي سيكون حاضرًا للأمسية، وأنه سيلقي بعض القصائد خلال توقفات القراءة النقدية، وتتاح الأمسية للجمهور من سن 16 عامًا فيما فوق. 

ومن الجدير بالذكر أن "الرؤية" تعني تجربة الشاعر ورؤاه في القضايا كالوطن والمرأة إلخ، أما "التشكيل" فهو كيفية تضمين ومعالجة هذه الرؤى في القوالب الشعرية، وأخيرًا "التناص" بمعناه البسيط "الامتصاص والتأثر بنصوص اّخرى قديمة في النص الحديث للكاتب"-أي إدراك الكاتب لنصه ونصوص أخرى قد سبقته أو عاصرته.

ويُعدّ اتحاد الكتاب أعلى هيئة ثقافية في مصر، وله أفرع في عدد من المحافظات كفرع سوهاج، ويضم محافظات سوهاج وأسيوط والوادي الجديد، ومن شروط العضوية أن يكون للكاتب ثلاثة كتب في مجال واحد كالشعر أو القصة أو الرواية أو المسرح أو غيره، ويعقد الاتحاد مرة كل أسبوع  ندوة شعرية أو قصصية أو روائية أو متنوعة، تهدف إلى إلقاء الضوء على تجارب الأدباء وتكريمهم.

وطلعت المغربي هو شاعر ولد بقرية جزيرة شندويل التابعة لمركز سوهاج عام 1970م، تخرج من كلية أصول الدين جامعة الأزهر بأسيوط قسم التفسير والحديث عام 1992م، نُشر له 5 دواوين؛ مثل ديوان "القدس عائدة لنا" و"أشتاق أنظر وجهه" لعام 2004 عن دار لمسة للطباعة والنشر والتوزيع.