الفائز بالمركز الأول في تحدي القراءة العربي: "أقرأ 10 كتب يوميًا بطريقة برايل"

تصوير: عبد الله أحمد - علي محمد الفائز بالمركز الأول من ذوي الهمم في مسابقة تحدي القراءة العربي

كتب/ت عبد الله أحمد
2024-05-29 13:14:05

فاز الطالب علي محمد بالمركز الأول على مستوى الجمهورية، في مسابقة تحدي القراءة العربي للموسم الثامن، وذلك في المسابقة المقررة للطلاب من ذوي الهمم.

وعُقد الحفل الختامي على مستوى الجمهورية للموسم الثامن، أول أمس الإثنين، في تمام الساعة الخامسة مساءً بمركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة، وقد نظمته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية المسئولة عن مبادرة تحدي القراءة العربي، حيث تُوّج فيها أبطال تحدي القراءة على مستوى جمهورية مصر العربية، الذين سيمثلون مصر في دبي.

قراءة 10 كتب يوميًا

وأوضح علي محمد، الطالب بالصف الثانوي بالشعبة الأدبية بمدرسة جرجا الثانوية بنين أثناء حديثه مع "أهل سوهاج"، أنه مُصاب بفقدان البصر، منذ أن كان في عمر الثامنة، وتردد كثيرًا على الأطباء، لكنهم أكدوا أن نسبة النجاح صفر، لذا قرر الصبي ألا يشعر باليأس ويحاول بكل الطرق، قائلًا إن قدوته الدكتور طه حسين، عميد الأدب العربي.

ومن بين المحاولات التي يقوم بها محمد كانت مشاركته في مسابقة تحدي القراءة، إذ شارك 5 مرات في المواسم السابقة، لكنه لم يُصعّد على مستوى الجمهورية سوى في الموسم الحالي.

استعد محمد للمسابقة بفضل مساعدة والدته؛ فكانت تعينه على قراءة الكتب، والاختيار من بين العناوين، ثم يقوم بتلخيص ما قرأه بطريقة برايل، وكان يقرأ نحو 10 كتب يوميًا، بحسب ما ذكر.

كما قدم والده الدعم المادي له، فيقول "كان والدي دائمًا ما يتيح شبكة الانترنت التي كنت في حاجة إليها، هذا بالإضافة إلى توفير الكتب التي أحتاجها، كما دعّمني معنويًا بتحفيزي بكلمات تزيد من الثقة بالنفس والقدرة على الاستمرارية".

واجه طالب ثانوي الكثير من التحديات؛ منها عدم دعم أصدقائه له "كانوا دايمًا غير متوقعين حصولي علي مركز"، فكانوا يرددون أمامه كلمات تقل من عزيمته مثل "شارك عادي لكن مش هتوصل"، لكنه لم يلتفت، حتى أن وقع تلك الكلمات علي أذنه كانت تدفعه إلى الأمام في كل مرة يشارك فيها.

حصل محمد على درع وميدالية التحدي، أما عن شعوره أثناء التكريم وصف محمد شعوره بقوله "كنت فرحان وكنت واثق من كرم ربنا"، مُتمنيًا العودة من الإمارات بحمل لقب "بطل تحدي القراءة العربي".

20 طالب من ذوي الهمم فازوا في "تحدي القراءة العربي"

وكان قد أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مشاركة أكثر من 16 مليون طالب في المسابقة، من إجمالي عدد الطلاب في مصر، وعددهم 25.5 مليون طالب.

وبلغ عدد الطلاب المشاركين من ذوي الهمم 31 ألف و206 طالب، وانتهت المسابقة بفوز 1183 طالب وطالبة، منهم 20 طالب من ذوي الهمم.
كما أعلن توجيه عام المكتبات بسوهاج فوز الطالب علي محمد بالمركز الأول على مستوى الجمهورية، كما حصلت الطالبة سندس شمس الدين على المركز السابع على مستوى الجمهورية، الطالبة بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

وذكر أحمد حسين، موجه عام المكتبات بمحافظة سوهاج، أن مسابقة تحدي القراءة العربي هي إحدى مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الوزراء وحاكم إمارة دبي، مُوضحًا أن المسابقة عبارة عن قراءة خمسين كتاب قراءة معمقة، يكون فيها التنافس بين طلاب الوطن العربي في المراحل الدراسية المختلفة، مُشيرًا إلى أن الهدف من المسابقة ترسيخ عادة القراءة الحرة في نفوس طلاب المدارس.

واختير الطلاب الفائزين على أساس إجادة اللغة العربية الفصحى وقراءة خمسين كتاب، وحصلوا على ميدالية التحدي وشهادة تقدير ومبلغ مالي.

فقرات الحفل

وعن حفل التكريم قال خالد ماضي، موجه أول المكتبات بإدارة أخميم التعليمية، أن الحفل قدمته الإعلامية منى الشاذلي، وبدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم تلاها بعض الفيديوهات القصيرة التي تخص المشاركين.

وأوضح ماضي أن التصويت على الأربع متسابقين جرى بعد طرح سؤال واحد ليهم، ثم استخدام "الباركود" للتصويت لأحد المشاركين.

جاءت الفقرة الثانية كلمة الدكتورة إيمان محمد حسن، رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، ثم كلمة للشيخ صالح السعدي، نائب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، وتلتها كلمة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، وانتهى الحفل بإعلان النتيجة وتكريم الطلاب الفائزين على مستوى الجمهورية.

وجدير بالذكر أن الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي سجلت مشاركة قياسية بأكثر من 28 مليون طالب وطالبة من 50 دولة حول العالم يمثلون أكثر من 229 ألف مدرسة، وبإشراف نحو 154 ألف مشرف ومشرفة، وسجلت مصر مشاركة واسعة في جميع دورات تحدي القراءة العربي منذ انطلاقه في العام 2015.

ويشهد تحدي القراءة العربى سنويًا، عدة مراحل تصفية لاختيار أبطال تحدي القراءة العربي ممن نجحوا في قراءة وتلخيص محتوى 50 كتابًا واستيعاب أبرز المعلومات الواردة فيها، كما تتدرج التصفيات لتشمل الصفوف والمراحل الدراسية ثم المدارس والمناطق التعليمية ثم المديريات أو المحافظات، وصولًا إلى اختيار الفائزين في التحدي على مستوى كل دولة سواء في الوطن العربي أو الدول المشاركة من خارجه.

وتتولى لجان متخصصة بالتعاون مع لجان تحدي القراءة العربي اختيار الفائزين على مستوى المناطق والإدارات التعليمية والمديريات والمحافظات، وصولًا إلى اختيار العشرة الأوائل، والفائز على مستوى كل الدولة للمشاركة في التصفيات النهائية على لقب تحدي القراءة العربى.