نحو الاستقلال المادي.. مؤسسة أهل مصر تُقدم تدريبات مهنية لشباب وفتيات سوهاج

أرشيفية

كتب/ت رفيدة أشرف
2024-05-23 17:01:52

انتهت مؤسسة أهل مصر للتنمية وخدمة الاجتماع بسوهاج، اليوم، من تلقي طلبات التقديم على مهن التبريد والتكييف، وذلك بعد إعلانها على بروتوكول تعاون لتدريب 100 من شباب وفتيات سوهاج على مهن التبريد والتكييف وصيانة الحاسب الآلي والخياطة والتفصيل.

وكان البروتوكول قد نشرته وزارة العمل المصرية، الأحد الماضي، على الصفحة الرسمية للوزارة عبر موقع الفيسبوك، في بيان عن توقيع مديرية العمل بمحافظة سوهاج، بروتوكول تعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية وخدمة المجتمع بسوهاج،وذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة.

بدأت مؤسسة أهل مصر تلقي الطلبات يوم الأحد الماضي الموافق 19 مايو، في مقر المؤسسة، من الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا، وأوضحت عبر الإعلان أن التدريب سيكون لمدة 5 أيام أسبوعيًا لمدة شهرين، أي ما يقارب 200 ساعة تدريبية.

وأوضح الإعلان أن من شروط التقديم أن يكون المتدرب حاصل على الشهادة الإعدادية على الأقل، وأن يكون العمر من سن 18 عامًا حتى 35 عامًا، وضرورة التزام المتدرب بحضور فترة التدريب، وألا تزيد أيام الغياب عن 3 أيام طوال مدة التدريب، وعند تجاوز الفترة المحددة لأيام الغياب سيُستبعد المتدرب، كما أشار الإعلان عن مميزات التدريب وهو حصول المتدرب شهادة معتمدة باتمام الدورة وترخيص مزاولة الحرفة من مديرية العمل.

وأوضحت فاتن حسين عثمان، رئيس مجلس الأمانة للمؤسسة أثناء حديثها لـ"أهل سوهاج"، أنهم سيجرون مقابلات شخصية للمتقدمين، إذ سيُقيّم المتقدمون لاختيار 20 متدرب فقط من بينهم، وستكون مقاييس الاختيار حسب الحاجة.

وأضافت أنه سيُنفّذ 5 تدريبات، وفي كل تدريب سيُدرّب 20 متدرب، ومن حق كل متدرب الحصول على تدريب واحد فقط من الــ 5 تدريبات المقدمة، واختير تدريب التبريد والتكييف بسبب زيادة الإقبال عليه، سواء إذا كانوا طلاب بكلية بهذا القسم ويريدون تطبيق الأمر بشكل عملي، أو لتعلم الحرفة حتى يستطيعون مزاولة العمل في هذا المجال.

وذكرت أن اختيار التدريبات المتبقية، سيكون عن طريق تصويت الحضور في التدريب السابق، وسيُنفّذ التدريب الذي سيحظى بغالبية الأصوات.

وجرى الإعلان عن التدريب عبر الإعلانات المطبوعة في أماكن مختلفة، بالإضافة الى صفحة الفيسبوك، بحسب ما قالت فاتن، أما عن التعاون مع مديرية العمل فوفّر لهم مكان التدريب والمدربين والشهادات التي ستقدم لهم" كفني تدريب وتكييف وشهاده تخرج"، وتتحمل المؤسسة تكلفة هذه المتطلبات.

كما أشارت فاتن أن هدف التدريب تعليم الشباب الحرف حتى يستطيعون مزاولة العمل بها، فهي أفضل الطرق التي تُمكّن الشباب من الاستقلال ماديًا.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة أهل مصر أنشئت في أبريل عام 2019، وتوقف نشاطها في عام 2020 بسبب تفشي فيرس كورونا، وبدأ العمل الفعلي بها في عام 2021.

وتعمل المؤسسة على توفير أسقف وتوصيلات مياه ومصاريف الطلاب، وأجهزة طبية، ومساعدة المرضى، وشنط رمضان، وكفالات شهرية، وتدريبات حرفية لفتيات القرى.

لا تهدف المؤسسة للربح، وهي مؤسسة مُشهرة بوزارة التضامن الاجتماعي برقم 1547 لسنة 2019 ، تهدف لرفع الوعي المجتمعي ورعاية الشباب والفتيات من خلال برامج ومشروعات تسهم في تنمية قدراتهم.