تباين آراء طلاب الثاني الإعدادي من اختلاف مستوى مادة الهندسة بين المدارس

تصوير: هبة أبو اليزيد - أرشيفية

كتب/ت منة الله أشرف - رنا محمد
2024-05-14 16:28:16

استكمل طلاب الصف الثاني الإعدادي، صباح اليوم تأدية امتحاناتهم بمحافظة سوهاج، إذ امتحنوا مادة الدراسات الاجتماعية، بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى العاشرة صباحًا، ثم امتحنوا فرع الهندسة بمادة الرياضيات حتى الثانية عشر وربع من مساءً اليوم.

استطلع "أهل سوهاج" آراء بعض الطلاب في عدة مدارس؛ فكانت متباينة من مدرسة إلى أخرى، فرأت حبيبة مؤمن شحاتة، طالبة بمدرسة السادات بمنطقة مركز أخميم، أن امتحان الدراسات الاجتماعية كان سهلًا على عكس امتحان الهندسة، الذي جاء فيه سؤال صعب وهو الخاص بالبرهان. 

وتوضح حبيبة أنها على الرغم من عدم حصولها على دروس خارجية، إلا أن معظم زملائها اشتكوا من صعوبة السؤال، وعن تنظيم خطة للمذاكرة اعتادت الطالبة تصميم جدول لكل مادة لمراجعتها جيدًا، وحل امتحانات المحافظات السابقة، مُحاولة بذل قصارى جهدها في دراستها بمفردها.

على العكس منها كانت مريم مصطفى أحمد، طالبة بمدرسة ناصر الإعدادية بمنطقة الشرق بمركز مدينة سوهاج، التي خالفتها في الرأي، فتقول إن امتحان الهندسة جاء مختلفًا عن المعتاد، مُوضحة أنه يعتمد على فهم محتوى المنهج أكثر من الحفظ.

وتحرص مريم على عدة طقوس أثناء المراجعة؛ منها الهدوء التام في المنزل والإنفراد في الغرفة للتركيز على الدراسة لعدم تشتيت الانتباه، وهذا ما توفره لها والدتها، بالإضافة إلى إهدائها ماتحب لتشجيعها.

أما بالنسبة إلى جنى أحمد وليد، الطالبة بمدرسة السيد محمود بأخميم، تقول إن المادتين لم يكن مستواهما مُرهقًا بالنسبة لها، فلم تواجه صعوبة أثناء الإجابة على الأسئلة. 

وتعتمد جنى في استذكارها للمواد على مراجعة أهم الأسئلة والنقاط المتوقعة للامتحان، بالإضافة إلى المساعدة التي تقدمها شقيقتها لها للمعلومات الغير مفهومة بالنسبة لها.

وأكدت حبيبة مؤمن من مدرسة السادات، حديث جنى عن سهولة المادتين، حين قارنت مستوى الامتحان بمدرسة السيد محمود بالسادات.

واتفقت المعلمة "سامية السيد" ذات الخمسين عامًا ومعلمة الدراسات الاجتماعية بمدرسة السادات، أن امتحان مادة الدراسات الإجتماعية كان في غاية السهولة، ولم يكن به أي أسئلة صعبة أو تحتاج إلى التفكير العميق، قائلة "شايفة الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، ومش محتاج أكتر من نصف ساعة عشان طالب في تانية إعدادي يقدر يحلّه".

يُذكر أن امتحانات الصف الثاني الإعدادي في محافظة سوهاج بدأت السبت الماضي، بامتحان مادتي الجبر والإحصاء والتربية الدينية، ويوم الأحد الماضي أدوا امتحان مادة اللغة العربية، ومن المقرر غدًا الأربعاء أن تكون مادتي العلوم والتربية الفنية اّخر امتحانات الترم الثاني.