"بداية مبشرة”.. فرحة الشهادة الإعدادية بسهولة "اللغة العربية"

تصوير: شهد الهيثم - صورة أرشيفية لطالبات بإحدى مدارس سوهاج

كتب/ت منة الله أشرف - ريماس محمد
2024-05-18 16:54:38

بدأت صباح اليوم السبت، أولي امتحانات الشهادة الإعدادية بسوهاج، إذ أدى الطلاب امتحان مادة اللغة العربية،في تمام الساعة التاسعة حتى الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا.

واستطلعت أهل سوهاج بعد نهاية الامتحان آراء الطلاب في عدة مدارس بمدينة سوهاج، حيث انقسم الطلاب إلى فريقين منهم من وصفه بالسهولة ومنهم من وجد صعوبة في حل بعض الأسئلة.

تقول جنى عادل، طالبة بمدرسة صبري أبوحسين للغات، جاء الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، ولم أجد فروقًا في الإجابات مع زملائي، وذلك يرجع لسهولة الامتحان حيث أجابوا على معظم الأسئلة بنفس الحل ونفس الكفاءة.

ووفقًا لسما معتز، الطالبة في نفس المدرسة، ساعد المراقبين على تهدئة الطلاب والحد من توترهم بسبب أولى أيام الامتحانات.

واتفقت معهم سلمى أحمد، الطالبة بمدرسة الدعوة الإسلامية، مشيرة إلى وجود عدة "تريكات" كانت بالنسبة للبعض صعبة، مثل سؤال القراءة المتحررة، حيث جاء لفظ "الجاذبية الكونية" في الإجابات بينما جاء في القطعة بلفظ الجاذبية الأرضية، مما أربك الطلبة.

وأشارت "سلمى" إلى أنها استعدت للأمتحان جيدًأ، حيث قامت بمراجعة المنهج أربع مرات لذا تتوقع الحصول على الدرجة النهائية في الأمتحان.

وتعتبر مروة بهاء الدين، طالبة بمدرسة سيتي الخاصة، أن الامتحان كان يميل الي السهولة بالنسبة إليها ولكن مع المقارنة بأمتحان الفصل الدراسي الأول فهو أصعب مما سبب لها صدمة طفيفة ولكن تدراكت الأمر، بسبب استذكارها الجيد ومشاهدتها لمراجعات علي موقع اليوتيوب بالإضافة إلى دعم والدتها لها.

أما جيسيكا عزت، الطالبة بمدرسة جيل المستقبل، فقد صدمت بسؤال التعبير الوظيفي الذي جاء على صورة إعلان، ولم تكن قد تدربت عليه جيدًا، ومع ذلك فهي تتوقع أن تكون نتيجتها جيدة وذلك لبقائها مستيقظة طوال الليل لحل امتحانات السنوات السابقة، والتي قد جاء منها الكثير من الأسئلة بأمتحان اليوم.

وخارج المدرسة، وقف أولياء الأمور في انتظار انتهاء ابناؤهم من أداء الامتحانات، من ضمنهم جاكلين التي علقت قائلة: "السنة دي كان فيها دروس كتير ودفعنا فيها فلوس كتير جدًا ولكن الولاد بذلوا مجهود أكبر لأنهم كانوا بيذاكروا مع نفسهم أكتر من الدروس"، متمنية التوفيق لجميع الطلاب و أن تمر بقية الامتحانات بهدوء.

جدير بالذكر، أن أمتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة سوهاج قد بدأت اليوم، ومن المقرر أن يؤدي الطلاب غدًا الأحد، امتحان مادتي "الجبر والإحصاء" و"التربية الفنية". فيما يؤدون، الأثنين المقبل، أمتحان مادتي "العلوم" و"التربية الدينية"، وفي الثلاثاء المقبل، يؤدون أمتحان اللغة الأجنبية، والأربعاء يؤدون مادتي "الهندسة" و"الحساب الآلي وتكنولوجيا المعلومات"، وتنتهي الامتحانات الخميس المقبل بآداء امتحان مادة الدراسات الإجتماعية.