"شباب ناصر" بسوهاج يناقش قضية "ختان الإناث" وعقوبة مرتكبيها

تصوير: رحمة أشرف وحمزة محمد - ورشة تفاعلية عن قضية ختان الإناث

كتب/ت رحمة أشرف - حمزة محمد
2023-11-23 00:00:00
نظم مركز شباب ناصر بسوهاج مساء أمس، ورشة تفاعلية عن قضية "#ختان_الإناث".
 
ورصدت "#أهل_سوهاج" فعاليات الورشة، والتي بدأت بتوزيع المُحاضِرة، هند محمد، أوراق الاختبار القبلي عن ختان الإناث علي الحضور، ثم قامت بتعريف بعض المفاهيم عن العنف والنوع الاجتماعي.
 
وتحدثت المُحاضِرة، عن عملية ختان الإناث عضويًا، ثم عن أصول ختان الإناث من الناحية الدينية والتاريخية.
 
وذكرت المُحاضِرة أمثلة لإناث فقدهن حياتهن في أثناء إجراء هذه العملية لهن، كما تحدثت عن الأضرار النفسية والجسمانية الناتجة عن ختان الإناث.
 
واستعرضت أيضًا، العقوبات التي يتعرض لها الأهل والطبيب نتيجة لعمل هذه العادة، وأن الأسرة التي تنفذ عادة الختان تتعرض للحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، والطبيب الذي يجري عملية الختان يتم حبسه من سبع سنوات الي عشر سنوات، وإذا توفت الفتاة التي تُجري لها العملية يتم غلق العيادة الخاصة بالطبيب بالشمع الأحمر، ويُفصل من النقابة لمدة خمس سنوات ويحبس من عشر سنوات إلى 12 أو 13 سنة.
 
وقالت هند محمد، المُحاضِرة، والمدربة في أندية السكان لـ"أهل سوهاج"، إنها وجدت صعوبات في الورشة؛ بسبب تمسك العديد من الحضور بفكرة ختان الإناث، موضحة أن هدف الورشة تطوير المجتمع وعلاج بعض القضايا المجتمعية مثل قضية ختان الإناث.
 
وقال محمد جمال، أحد الحضور، أن الورشة مفيدة، وأنه استفاد من معرفة أن هذه العادة قديمة وليس لها دراسات طبية في الكليات، فيما قال أسعد جابر، أحد الحضور، إن الفكرة كانت مشوشة بالنسبة له وأن المدربة من خلال الورشة، أوضحت أثار عادة الختان على الإناث من الناحية الطبية، وأنها منتشرة بلا دليل طبي أو ديني.
 
وأشار مسح صحة الأسرة المصرية الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى انخفاض نسبة ختان البنات في الفئة العمرية من 0- 19 سنة إلى 14.2% عام 2021، مقابل 21.4% عام 2014، وانخفاض هذه النسبة في الحضر عن الريف 9.5%، 16.9% على التوالي.
 
كما ذكرت النتائج، أن نسب الختان انخفضت بين الإناث مع ارتفاع المستوى التعليمي للأم، حيث بلغت 9.4% لدى الأمهات اللاتي أتممن المرحلة الثانوية فأعلى، بينما بلغت أعلى نسبة لها 27.9% للأمهات لاتي لم يسبق لهن الذهاب إلى المدرسة، وسجلت محافظات مطروح، دمياط، والبحيرة أقل نسب 0.2%، 1%، 2% على التوالي، بينما سجلت محافظات الأقصر، أسوان، وسوهاج أعلى نسب 56.7%، 46.8%، 43.5% على التوالي.

تصوير: رحمة أشرف وحمزة محمد - "شباب ناصر" بسوهاج يناقش قضية "ختان الإناث" وعقوبة مرتكبيها