بعد طلبها موظفين جدد.. مُحصلون: "شركة مياه الشرب ضحّت بينا وعايزة تفض الاعتصام"

تصوير: أمنية حسن - اعتصام مُحصلي الفواتير أمام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان

كتب/ت أمنية حسن
2024-05-28 14:57:35

في الوقت الذي يدخل مئات المعتصمين من مُحصلي الفواتير بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، اعتصامهم المفتوح لليوم العاشر على التوالي للمطالبة بالتثبيت، وفي ظل تجاهل الشركة لمطالبهم وردها بعدم وجود ميزانية، أعلنت الصفحة الرسمية للشركة عبر فيسبوك، حاجتها إلى محصلين بالوكالة، وتقدم الطلبات خلال الفترة من 2 وحتى 6 يونيو القادم في مركز خدمة العملاء بقطاع أسوان أمام حديقة فريال، وهو المقر الذي يعتصم فيه محصلي الفواتير. 

ولم توضح الشركة الشروط الخاصة للوظيفة أو نوعية الأوراق المطلوبة، كما لم تضع رابط للتسجيل، كما يجري في إعلانات سابقة، لكنها أكدت على أن طلب الوظيفة يُسلم باليد إلى مقر الشركة. 

وأعرب أحد المحصلين المشاركين  في الاعتصام لـ"عين الأسواني" عن استيائه بعد نشر الإعلان، قائلًا "الشركة ضحّت بينا، ومفيش أمل للحصول على حقوقنا، دول قرروا تعيين ناس غيرنا بعد أكتر من 8 سنوات خدمة في الشركة".                                        

وأضاف العامل، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن عقد العمل الذي يعمل به يتضمن بند أحقية الطرف الأول في فصله دون انذار او اعذار.

ووصف عامل آخر، طلب أيضًا عدم نشر اسمه، الإعلان الذي نشرته الشركة أنه "وسيلة استفزاز وضغط" على المحصلين حتى يُنهوا اعتصامهم، وتحاول الشركة من خلاله أن تثبت أنها لا تهتم بأمور المحصلين، مُوضحًا أن العقد الخاص بهم لا يحفظ أي من حقوقهم ويُمكّن الشركة من الفصل في أي وقت.    

وتابع حديثه "أسوان لديها تضاريس ومناخ مختلف، وطبيعة العمل شاقة أكثر من المناطق الأخرى التي حصلت على عقود كاملة"، وقد حصل محصلو الفواتير في محافظات  مثل قنا وأسيوط والغربية على عقود ثابتة. 

وأكد العامل أن المُعتصمين ليس لديهم أي خطوات تصعيدية، سوى تكثيف أعدادهم والتجمع داخل مقر الشركة، لذا سيتواصلوا مع بقية المحصلين من المراكز الأخرى "وسنعاود التجمّع مع باقي زملائنا المعتصمين". 

وكان قد بدأ محصلو الفواتير والعدادات بنظام العقود بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، اعتصامهم بمقر الشركة، يوم 19 مايو، للمطالبة بالتثبيت وتحرير عقود عمل شاملة، أسوة بزملائهم في فروع الشركة بالمحافظات الأخرى، حيث يعمل المحصلون منذ أكثر من 8 سنوات، بنسبة عمولة لا تتخطى 5%، وفق حديث سابق لعاملين شاركوا بالاعتصام لعين الأسواني.

ولم يكن هذا الاعتصام الأول لهم، حيث نظم محصلو الفواتير أربع وقفات احتجاجية سابقة خلال العامين الماضيين، كان آخرها في إبريل الماضي.

وخلال الفترة الماضية، نظّم أيضًا محصلو الفواتير والعدادات بنظام العقود في أسوان والمنيا وسوهاج والجيزة، عدة وقفات للمطالبة بالتثبيت، وتحرير عقود عمل شاملة.