لقاءات إرشادية عن إنفلونزا الطيور مع مربيين الدواجن في أسوان

حملات إرشادية عن إنفلونزا الطيور بأسوان

كتب/ت حسناء أحمد
2024-03-18 14:26:14

تنظم مديرية الطب البيطري في محافظة أسوان، عددًا من اللقاءات الإرشادية عن إنفلونزا الطيور، وطرق التربية الآمنة للدواجن، والذبح الأمن لها، مع مربيين الدواجن في قرى ومراكز المحافظة؛ لحمايتهم من الأمراض المحتملة.

وأوضحت لمياء فؤاد، مديرة إدارة أسوان البيطرية لـ"عين الأسواني"، أن تلك اللقاءات ليست مؤشرًا على انتشار إنفلونزا الطيور، ولكنها في إطار خطة إرشادية تقوم بها مديرية الطب البيطري في أسوان حتى نهاية الشهر الجاري، للمرور على مربيين الدواجن في "كوم إمبو وإدفوا وأسون".

وأشارت إلى أن اللقاءات تكون بالتعاون مع جمعيات في منطقة أبو الريش، تبدأ بتوزيع "كتاكيت" على الأهالي للتربية بسعر مخفض، ثم يحاضر طبيب بيطري للأهالي عن كيفية التربية السليمة، والوقاية من إنفلونزا الطيور، موضحة أنه إلى الآن عقدت المديرية لقاءات في منطقة السلسلة بمركز كوم إمبو، ومقرر عقدها قريبًا في مناطق أبو الريش بحري وخور عواضة.

وأضافت: "للحملة جانب آخر غير الإرشاد، وهو أخذ عينات عشوائية من طيور المربيين في القرى والأسواق لتحليلها ومعرفة هل توجد إنفلونزا للطيور في المنطقة أم لا، لأنه مرض موسمي يمكن أن يظهر في أي وقت وليس له موسم معين، وتعتبر خطوات استباقية إرشادية تقوم بها المديرية على الدوام".

وعن الإرشادات التي يُوصى بها مربيين الدواجن، قالت: "على المربي تخصيص ملابس معينة وقت تنظيف الطيور وارتداء كمامة وحذاء خاص، وبعد الانتهاء يجب غسل الأيدي بالماء والصابون وتغيير الملابس والحذاء قبل الدخول للمنزل".

كما أن للذبح إرشادات مختلفة، وفق مديرة إدارة أسوان البيطرية، التي تؤكد أنه في حال الذبح داخل المنزل يجب استخدام وعاء عميق، وغلي الماء المستخدم ونقله إلى مكان الدواجن المذبوحة وليس العكس، وبعد تنظيف الدواجن وضع البقايا في كيس وبعض "الفنيك" المطهر وربطه جيدًا قبل إلقائه في صناديق القمامة الكبيرة.

وأوضحت أنه عند شراء دواجن جديدة من السوق لا يجب إدخالها مع الدواجن الموجودة بالمنزل مباشرة، ولكن وضعها في مكان يسمى "حجرة العزل"، وإعطائها مضادًا حيويًا، وفيتامينات لمدة أسبوع، فإذا لم تظهر عليها أي أعراض يتم إدخالها مع باقي الدواجن، مضيفة: "فائدة فترة العزل أن الدواجن يمكن أن تكون مريضة ولكن في فترة الحضانة أي لا يظهر عليها أي أعراض".