50 فنان تشكيلي يشارك في الدورة السابعة من مهرجان "آرت نارتي"

تصوير: أرشيفية - مهرجان آرت نارتي

كتب/ت علياء سيد
2024-06-12 16:57:17

تستعد قرية غرب سهيل بأسوان، لاستقبال فعاليات مهرجان "آرت نارتي" لفنون الطفل في دورته السابعة، في الفترة بين ١٨ يونيو إلى ٢٨ يونيو، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً، المُقام في فندق "آشري نارتي"، بمشاركة 50 فنان تشكيلي من خارج وداخل مصر. 

وصرحت نيهال دهب، فنانة تشكيلية من أعضاء مهرجان آرت نارتي لـ"عين الأسواني"، أن فكرة المهرجان هذا العام بعنوان "تأمل، تفكر، تدبر"، فالمهرجان يستهدف الأطفال ويخاطب الإبداع فيهم، بحسب ما ذكرت نيهال، ويستهدف "آرت نارتي" المشاركة في المجتمع المحلي وتقديم الورش للأطفال في مناطق نائية في أسوان. 

يضم المهرجان -بحسب نيهال- ورش فن تصل إلى ١٥ تدريب في اليوم، منها فنون تشكيلية، حرف يدوية، كتابة، حكي، خطابة، رسم البورتريه، عمل ماسكات، تصميم الملابس، الرسم على الجلود، الحلي بالقماش، الخيوط والتطريز والنحت على العجينة البيضاء وغيرها، بالإضافة إلى برنامج تعليمي وتوعوي يهتم بتنمية مهارات الأطفال وتقويم سلوكياتهم.

استكملت نيهال حديثها بأن هذا العام سيجري تنظيم عرض أزياء كبير، وورش ليلية للفلك التي تُعدّ من أهم الورش كما تذكر، وسيحضر الحدث صانعي محتوى مهتمين بالأطفال وبنشاط المهرجان. 

 يشارك بالمهرجان من 200 إلى 250 طفل يوميًا، ما بين أطفال  قرية غرب سهيل ومن مدينة أسوان، بالإضافة إلى مدارس مصر الخير، فيما تتراوح أعمارهم من ٧ سنوات إلى ١٦ سنة، وسيُجرى تقسيمهم إلى مجموعات داخل الورشة. 

يُشارك بالمهرجان هذا العام عدد كبير من الفنانين التشكيليين الذي يُجري اختيارهم عبر استمارة مُعلنة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتوجد لجنة مكونة من عدد من الفنانين هم المسئولون عن الموافقة على أفكار الورش المُقدّمة من أصحابها، وهم المُخوّل إليهم أيضًا اختيار الفنانين المشاركين.

يُذكر أن مهرجان آرت نارتي تأسس في نسخته الأولى عام 2017 على يد أحمد صقر، مالك الفندق النوبي "آشري نارتي"، التي تعني جزيرة الجميلات، وفي دورته الأولى اقتصر المهرجان على دعوة فنانين تشكيليين للرسم على جدران الفندق، وبعد ذلك تغير المهرجان إلى شكله الحالي الذي استهدف فيه الأطفال في المناطق المهشمة مثل القصير وسيوة وقرية غرب سهيل بالنوبة، لذلك تحول اسمه إلى "آرت نارتي" أي جزيرة الفن.

تصوير: أرشيفية - مهرجان آرت نارتي