محصلو شركة مياه أسوان يجددون اعتصامهم.. وعاملين: غدا إضراب عن الطعام

تصوير: أمنية حسن - محصلو شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان ينظمون وقفة احتجاجية للمرة الخامسة

كتب/ت أمنية حسن
2024-05-20 17:03:33

نظّم، اليوم، العشرات من محصلي الفواتير والعدادات بنظام العقود بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، وقفة احتجاجية، أمام مقر خدمة عملاء الشركة بمنطقة مرشح مياه أسوان فريال، للمطالبة بالحصول على عقود عمل شاملة أسوة بفروع الشركة في المحافظات الأخرى. 

وذلك وفقًا للائحة الشركة، خاصة البند الخاص بحصول المتعاقد على أحكام التأمين الاجتماعي الشامل، بما في ذلك التأمين الصحي وإصابات العمل، وفقًا لأحكام القانون رقم 79 لسنة 1975.

تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في اليوم الثاني لاعتصام محصلي الشركة من مراكز محافظة أسوان من  إدفو ودراو وكوم أمبو، وهتفوا فيها "واحد إثنين المحصل فين"، فيما علّقوا خلال اعتصامهم لوحات ضمّت طلباتهم أمام الشركة كُتب عليها "محصلو أسوان يطالبون بالعقود الشاملة"، كما ناشدوا رئيس الجمهورية ومحافظ أسوان بالتدخل ضمن اللوحات المعلقة. 

 

وعود في الهواء 

ووفقًا لحديث أحد المشاركين في الاعتصام لعين الأسواني، طلب عدم ذكر اسمه، قال إن العمال بدأوا منذ أمس اعتصامهم داخل مقر الشركة للمطالبة بنفس المطالب التي تكررت خلال خمس وقفات منذ عامين، "وفي كل مرة يطالبوننا بانتظار السنة المالية ومرة بداية العام". 

وأضاف "طالبنا بالحصول على عقود مسجلة وحصلنا على وعود دون تنفيذ حتى الآن، ليس لدينا مرتب ثابت، نحصل على عمولة من نسبة التحصيل 5 %، وليس لدينا تأمين، وفي حالة تعرضنا لحادث أو موت لا نملك أي حقوق تكفل أسرتنا". 

ولفت النظر إلى أن بعض العاملين من زملائه تعرضوا لوباء فيروس كورونا وحوادث أثناء العمل لم تتكفل الشركة بأي شيء، وأوضح أنهم يعملون في الشركة إلى مدة تصل إلى عشر سنوات "نحن الآن تجاوزنا مرحلة العشرينيات، ولا نستطيع التقديم على أي مسابقات للعمل بعد تخطينا السن".

وأوضح محصل ثانٍ ضمن الاعتصام طلب عدم ذكر اسمه، أن عدد العاملين بالاعتصام قوامهم 500 عامل، طالبوا بعقود عمل وفقًا للائحة الشركة، التي جرى تنفيذها في محافظات أخرى مثل قنا وأسيوط والغربية، لكن حتى الآن لم يُقدّم لهم أي من المسئولين سبب استثناء أسوان من تنفيذ لوائح الشركة، مُستنكرًا ما حدث. 

مُؤكدًا على أنهم لم يحصلوا على أي شيء سوى "وعود كاذبة"، على حد قوله، وبررت الشركة عدم تنفيذ اللائحة بعدم وجود ميزانية، رغم إعلانها عن طلب 700 موظف، بحسب ما ذكر. 

ويقول إنه منذ اعتصامهم أمس وحتى الآن لم يتواصل معهم أحد من الشركة أو قدّم حلول، مُضيفًا "لدينا حتى نهاية اليوم، إذا استمر الأمر سنبدأ غدًا إضرابًا مفتوحًا عن الطعام وسنُحمّل المسؤولين المسؤولية". 

ويحصل المُحتجون على مرتب غير ثابت في حدود 2200 جنيه، بحسب ما قال المحصل الذي طلب عدم ذكر اسمه، مُشيرًا إلى "ليس لدينا إجازات وساهمنا في تحصيل متأخرات منذ 2001، ورغم ذلك لم نحصل على حقوقنا".

يُذكر أن محصلي العدادات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان نظموا أربع وقفات قبل ذلك، كان آخرها في أبريل الماضي، بمقر الشركة للمطالبة بتحرير عقود لهم مثل بقية أفرع الشركة، وفي كل مرة تتواصل معهم الشركة دون تنفيذ لطلباتهم. 

ونظّم أيضًا محصلو فرع قليوبية أيضًا وقفة احتجاجية في إبريل الماضي، بنفس المطالب، إلا أنه لم يحدث أي تغيير. 

تصوير: أمنية حسن - محصلو شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان ينظمون وقفة احتجاجية للمرة الخامسة