في اليوم الثامن.. محصلون: الأمن يُضيّق عملية الدخول والخروج إلى الاعتصام

تصوير: المعتصمون - اليوم الثامن لاعتصام محصلو الفواتير والعدادات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان

كتب/ت أمنية حسن
2024-05-26 15:59:15

في تصعيد لاعتصام محصلو الفواتير والعدادات بنظام العقود بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان؛ اشتكى عدد من المعتصمين، اليوم، مما وصفوه بـ"تضييقات" مارسها ضدهم أمن الشركة، أثناء عملية الدخول والخروج من مقر الشركة.

وكان من المقرر، اليوم، انضمام مجموعة من أسر محصلي الفواتير والعدادات إلى الاعتصام المفتوح الذي يدخل يومه الثامن أمام مقر خدمة عملاء الشركة بمنطقة مرشح مياه أسوان فريال، لمساندة أبنائهم في المطالبة بالحصول على عقود عمل شاملة، أسوة بفروع الشركة في المحافظات الأخرى.

وقال أحد المعتصمين الموجودين داخل مقر الشركة، فضّل عدم ذكر اسمه، لـ"عين الأسواني"، إنهم يعانون من تضييقات على عملية الخروج والدخول إلى مقر الاعتصام، مُوضحًا "عاودت الحضور إلى الاعتصام صباح اليوم، لكن بعد ساعات بدأ أمن الشركة في منع دخول بقية زملائنا إلى الاعتصام القادمين من المراكز الأخرى بالمحافظة، أو حتى دخول زملاء لنا كانوا قد خرجوا لشراء الطعام والمياه، مُبررين ذلك بتنفيذ تعليمات عليا دون توضيح ما هي تلك الجهات".

ووفقًا لحديث عاملان آخران-فضّلا عدم ذكر اسمهما- أوضحا أن بعض المعتصمين قرروا اصطحاب أبنائهم إلى الاعتصام حتى يُمثّل وسيلة ضغط على مسؤولي الشركة، بعد أيام من تجاهل مطالبهم، لكن عمليات التضييق ومنع الدخول في ظل ارتفاع درجات الحرارة، منعت العاملين من تنفيذ ذلك حتى الآن

وأوضح العاملان أن نحو 170 من المعتصمين يقفون حاليًا داخل وخارج مقر الشركة، ويُفسّر العاملان تضييق الأمن بقوله "احنا واقفين سلميين، وبيحاولوا يضغطوا علينا علشان نمشي ونفضّ الاعتصام".

يُذكر أن إدارة الشركة في أسوان تواصلت مع مجموعة من المعتصمين في اليوم الثاني، ولم يُسفر النقاش معهم عن إمكانية تنفيذ مطالب العمال، بزعم عدم وجود ميزانية بالشركة.

وكان قد بدأ محصلو الفواتير والعدادات بنظام العقود بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، اعتصامهم بمقر الشركة، يوم 19 مايو، للمطالبة بالتثبيت وتحرير عقود عمل شاملة، أسوة بزملائهم  في فروع الشركة بالمحافظات الأخرى، حيث يعمل المحصلون منذ أكثر من 8 سنوات، بنسبة عمولة لا تتخطى 5%، وفق حديث سابق لعاملين شاركوا بالاعتصام لعين الأسواني.

ولم يكن هذا الاعتصام الأول لهم، حيث نظم محصلو الفواتير أربع وقفات احتجاجية سابقة خلال العامين الماضيين، كان آخرها في إبريل الماضي.

وخلال الفترة الماضية، نظّم أيضًا محصلو الفواتير والعدادات بنظام العقود في أسوان والمنيا وسوهاج والجيزة، عدة وقفات للمطالبة بالتثبيت، وتحرير عقود عمل شاملة.