الفرقة القومية بأسوان تشارك في ختام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دروته الـ46

الفرقة القومية بأسوان

كتب/ت ياسمين السراج
2024-06-04 17:04:37

تشارك الفرقة القومية بأسوان، في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46، ضمن برامج وزارة الثقافة، بعرض مسرحية بعنوان "آه ياليل يا قمر"، وهي من تأليف الشاعر والكاتب المسرحي، نجيب سرور، وتُعرض المسرحية يوم 27 يونيو المقبل، بمسرح السامر بمحافظة الجيزة بالعجوزة. ومن المقرر إقامة المهرجان في الفترة بين 8 إلى 29 يونيو الجاري.

وقد صرّح  إيهاب زكريا، مخرج العرض المسرحي، ومدرب فنون بجامعة أسوان، لـ"عين الأسواني" أن فرقة أسوان القومية المسرحية تُعدّ أكبر فرقة مسرح في أسوان، وتُمثّل المحافظة، وقد تأسست الفرقة عام 1960. 

وعبّر زكريا، عند وصول العرض للمهرجان الختامي، عن شعور الفرقة بالسعادة لأنهم يمثلون الصعيد، واسم أسوان، وذكر أن تلك هي السنة الثانية لهم للمشاركة ضمن أفضل الفرق الموجودة في الصعيد، مُتمنيًا أن يكون عرضًا مُشرفًا. 

وأضاف أن الفرقة حصلت على العديد من الجوائز، منها المركز الأول في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم، عن مسرحية "السفيرة عزيزة" للمخرج أسامة عبد الرؤوف.

كما حازت على المركز الأول للديكور والإخراج في العام الماضي، عن مسرحية "طوق" على مستوى إقليم جنوب الصعيد، المُقتبسة عن رواية الطوق والأسورة، للأديب يحيى الطاهر عبد الله. 

هذا العام نافست الفرقة القومية بأسوان 14 عرض مسرحي على مستوى جنوب الصعيد، حيث أقامت عرضها المسرحي على مسرح قصر ثقافة قنا، واختيرت الفرقة بجانب الفرقة القومية بالأقصر وقنا وفرقة قصر ثقافة قنا، للمشاركة بالمهرجان الختامي على مستوى الجمهورية.

وعن اختيار نص مسرحية "آه يا ليل يا قمر" للعرض الختامي، أوضح زكريا أن النص ملائم للبيئة الجنوبية، إذ أن العرض يدور حول قصة كفاح ضد الظلم والطغيان والدفاع عن الأرض، كما أن النص المسرحي يُركّز على قيمة عدم التفريط في الكرامة والشرف مهما بلغت أحوال المجتمع من فقر، وفيها يثور أهالي البلد ضد الظالم المُتمثّل في سلطة الباشا. 

ويضيف مدرب الفنون بجامعة أسوان أن الفرقة بدأت تدريب على العرض المسرحي منذ شهر نوفمبر وحتى الآن، كما واجهوا صعوبة في التدريب بسبب تأخر ميزانية الإنتاج.

والعرض من إعداد وليد سالم، أشعار محمد المصري، ألحان رأفت موريس، ديكور وائل البكري، استعراضات أحمد عبد الرحمن، مخرج منفذ إسماعيل عمارة، وإخراج إيهاب زكريا.

يُذكر أن 26 عرضًا مسرحيًا سيُشارك في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ46، واختيرت العروض من إجمالي 116 عرض مسرحي من قِبل لجان التحكيم بالأقاليم الثقافية الستة؛ إقليم القاهرة الكبرى وإقليم شمال الصعيد وإقليم غرب ووسط الدلتا وإقليم وسط الصعيد الثقافي وإقليم جنوب الصعيد الثقافي وإقليم شرق الدلتا الثقافي وإقليم القناة وسيناء الثقافي، واختيرت تلك العروض بُناءً على حصولها 75 درجة أو أكثر. 

الفرقة القومية بأسوان