المجالس المحلية تعلن موعد الدورة الثانية من الانتخابات في "القبة الكبيرة"

أرشيفية

كتب/ت غسان الحمامي
2024-01-29 00:00:00

حددت المجالس المحلية في مدينة بني خلاد، موعد الدور الثاني من الانتخابات الخاصة بها، وذلك يوم 4 فيفري 2024، وخصصتها للمرشحين الذين لم يصلوا إلى نسبة 50% من التصويت خلال الدور الأول من الانتخابات، التي سبق وعقدت في 24 ديسمبر العام الماضي.

وأعلنت المجالس أن الدورة الثانية ستكون في العمارات، التي لم تحقق هذه النتيجة حسب الضوابط في كل الولايات من بينها مدينة نابل 2.

وعلى مستوى معتمدية مدينة بني خلاد؛ كانت منطقة عمادة القبة التي يبلغ عدد سكانها 3943 نسمة، هي الوحيدة المعنية بالدور الثاني من الانتخابات لكلًا من المرشح محمد علي الشافعي وسالم بن دودو.

وقالت عضوة الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات، هنيدة الهداجي، في تصريحها لـ«المشعل» إن الدورة الثانية موعدها يوم 4 فيفري، وستفتح مراكز الاقتراع فقط في العمادة المعنية بهذه المرحلة وهي القبة الكبيرة.

ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع في نفس مواعيد الدورة الأولى من الانتخابات، أي من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً، ثم يتم الفرز وتحويلها إلى مركز الفرز وهو القاعة المغطاة بمنطقة قرمبالية.

وأوضحت، أن برامج المرشحين هي نفسها لم تتغير، فقط الترتيب الذي تغير، وأصبح ترتيب المرشح محمد علي الشافعي رقم 1، والمرشح سالم بن دودو رقم 2، وتم السماح لهم بحملات انتخابية بدأت من يوم 21 جانفي إلى يوم 2 فيفري حتى يكون الصمت الانتخابي يوم 3 فيفري.

وكشفت، أن نابل 2 بها 7 معتمديات معنية بالدور الثاني وهي: «الحمامات، بني خلاد، وبعرقوب، تكلسه، سليمان، قرمبالية ومنزل وبزلفة»، يتنافس بها 40 مرشحًا موزعين على 20 دائرة انتخابية، بعد أن شارك في الدور الأول من الانتخابات 152 مرشحًا.

وبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب في الدور الثاني بمنطقة نابل 2 نحو 141 ألفًا و933 ناخبًا موزعًا على 60 مركز اقتراع محدد من قبل هيئة الانتخابات.

وأكدت أن عملية نقل المواد الانتخابية الخاصة بيوم الانتخابات انطلقت منذ 26 جانفي 2024، تحت حراسة الجيش والأمن إلى المخازن الجهوية وسيتم نقل المواد يوم 3 فيفري من المخازن الجهوية إلى مراكز الاقتراع.

وأعلن عدد من المرشحين عن برامجهم الانتخابية، كان منهم سالم بن دودو، الذي قال لـ«المشعل» إن القبة الكبيرة هي منطقة فلاحية، وبها عدة أزمات على مستوى الزراعة منها أزمة الما، التي تعد مشكلة رئيسية، والمسالك الفلاحية وتوفير العلف، مبينًا أنه يسعى لإصلاح تلك الأزمات، وتحقيق مطالب الفلاحين في القبة الكبيرة.

وعلي مستوى الشباب ليس هناك مرافق مخصصة لهم؛ لذلك سيسعى سالم إلى تخصيص دار شباب وتوفير مرافق ترفيه أيضًا.

أما المرشح محمد علي الشافعي، قال لـ«المشعل» إن برنامجه يركز على إنشاء مكاتب بريد، ومراكز صحة أساسية في مناطق البودي وباترو وأم هاشم، وإنشاء دور شباب في عمادة القبة الكبيرة كافة، وملاعب رياضية، وتخصيص ميزانيات لصيانة المدارس التربوية، وصيانة المساجد والمقابر.

وكذلك تطوير البنية التحتية داخل الأحياء السكنية، من خلال توسيع شبكة التطهير وشبكة الماء الصالح للشرب، والإنارة العمومية للشوارع، وإصلاح المسالك الفلاحية كافة في عمادة القبة، وتطوير المفترقات المرورية بكل من منطقة القبة الكبيرة والبودي.

ومن ضمن برنامج الشافعي، تمكين الفلاحين الشباب من مقاسم فلاحية، والإسراع بإتمام عملية التفويت في المقاسم السكنية، والتدخل لدى المصالح الإدارية في تخطي كل الصعوبات التي يعاني منها السكان وإنشاء أحياء تجارية بكامل المنطقة.

ويرى المواطنون أن التوجه إلى مراكز الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات المحلية مهم؛ كي يختاروا من يمثلهم في المجلس المحلي.

سندس الجربي ربة منزل، قالت إن الانتخابات المحلية ستخدم المنطقة التي أعيش فيها وهي تجربة مهمة لنا، وتفتح المجال لاختيار الشخص المناسب الذي يمثلنا في خدمة المنطقة على المستوى المحلي.