أكلة ماما.. طريقة عمل البيتزا البيتي في بورسعيد ".. تسجيل صوتي

تصوير: رياض عادل - تصميم

كتب/ت رؤية حسن
2024-04-01 12:46:44

للطهي أسرار لا يعرفها سوى الأمهات، يسميها البعض أصل الصنعة بينما يطلق عليها العامة "النفس"، الذي يظهر جليًا في شهر رمضان، حين تتفنن الأمهات في صنع كل ما لذ وطاب، حتى لا تلجأ للطعام السريع المكلف.

من ضمن الأصناف التي يحبها الأطفال هي البيتزا ويفضلون تناولها في المطاعم، إلا أن البورسعيدية لديهم طريقة جيدة للإعداد.

نادية يوسف، 43 عامًا، ربة منزل من بورسعيد تقول: "أصنع البيتزا بالمنزل فهي أوفر وأفضل وطريقتها سهلة، وأفضل عمل بيتزا الجبن، التي تعلمتها من صديقتي".

تضيف: "نجهز 2 كوب من الدقيق، كوب زبادي، نصف كوب زيت زيتون، معلقة كبيرة سكر، معلقة كبيرة خميرة، نصف معلقة صغيرة بيكجن بودر، نصف معلقة ملح، نصف كوب ماء دافي".

تقول: "نضيف بالتساوى ربع معلقة من الزعتر، الريحان، الثوم البودر، البصل البودر، روز ماري، نعناع، ومن أجل تزيين وش البيتزا نحضر طماطم شرائح فلفل ألوان، وجبنة موتزيلا، رومي، شيدر، باميزان، و3 أو 4 ملاعق صلصة بيتزا أو كاتشب، وربع كوب شرائح زيتون".

وتحكي نادية الطريقة: "نقوم بتحضير بولة ونضع فيها كوبيتن دقيق ونضيف كل المكونات الجافة، وندوب الخميرة في الماء الدافي ونتركها خمس دقايق، ونجيب البولة اللي فيها دقيق، ولما نلاقي الخميرة تضاعفت نضيف عليها الزبادي والزيت ونعجن العجينة، ونتركها نصف ساعة كي تخمر".

وتستطرد: "وبعدها نضع العجينة بالصينية، ونضع عليها صلصة البيتزا، وجزء من التوابل على الصلصة، وهذة هي التكة في الطريقة التي تجعل العجينة لها مذاقًا خاصًا، وبعدين نضع عليها الجبن والزيتون والطماطم".

وتختتم: "وممكن نضيف عليها بسطرمة وندخلها الفرن بتأخد حوالي من 20 إلى 25 دقيقة، وسر البيتزا هو في التوابل التي تجعلها مثل المطاعم".

سجل بواسطة: رؤية حسن - وصفة بيتزا بيتي على الطريقة البورسعيدية