"على نور شمعة".. طلاب الثانوية العامة يذاكرون المواد الدراسية

مصدر الصورة: الفيسبوك

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2024-06-25 19:27:54

على مستوى أنحاء الجمهورية قضى طلاب الثانوية العامة ليلة عصيبة قبل امتحان اللغة الثانية، بسبب عدم انتظام قطع الكهرباء خلال يومي الأحد والإثنين، وداخل منزل محمد علي الكائن بقرية بني خالد، التابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا، انقطع تيار الكهرباء في الواحدة صباحًا،  مما أثر على نومه، فقد كان بحاجة للراحة قبل أداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية صباح اليوم.

لم يرتح علاء، الطالب بمدرسة الشهيد محمد حامد، خلال فترة انقطاع الكهرباء الذي استمر من الواحدة وحتى الثالثة صباحًا، وأوضح في حديثه لـ"المنياوية" "ظللت دون نوم حتى الخامسة صباحًا، بعدها استرخيت ساعتين، ثم أفقت للذهاب إلى الامتحان، لكن عدم النوم أثّر على أدائي بالامتحان".

لم يكن ذلك الانقطاع الوحيد الذي حدث أمس بمنزل علاء، فقد انقطع تيار الكهرباء عن قريته منذ الثالثة ظهرًا حتى الرابعة والنصف عصرًا، مؤكدًا أن موعد تخفيف الأحمال لدى قريته لم يكن ذلك موعده "كان الموعد المعتاد عليه من الثالثة عصرًا وحتى الخامسة، وكنت أحاول التأقلم مع ذلك التوقيت طيلة الفترة الماضية"، فقد اعتاد علاء على الصعود لسطح المنزل للمذاكرة خلال ساعتي الانقطاع في فترة النهار "لكن قطعه بالليل عطلني عن المذاكرة".

وكانت قد أعلنت وزارتي الكهرباء والبترول، يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024 عن تطبيقها لزيادة عدد الساعات لتصل إلى ثلاث ساعات، وذلك لمدة يومين؛ وهما الأحد 23 يونيو والإثنين 24 يونيو، وأوضح البيان أن ذلك يأتي من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية لمحطات إنتاج الكهرباء والشبكات القابضة للغاز الطبيعي في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

انقطاع الكهرباء كانت أزمة واجهت الجميع خلال الأيام الماضية، لكنها أثرت بشكل خاص على طلبة الثانوية العامة، وهو ما واجهه عمر صلاح، الطالب بمدرسة المشير صفي الدين أبو شناف الثانوية بنين بالمنيا، الذي يرى أن وزارة الكهرباء لم تُقدّر الضغوطات التي يمرون بها خلال تلك الفترة، وأضاف في حديثه أن تخفيف الأحمال يُضيّع وقته، مُعطلًا إياه عن المذاكرة خلال االفترة التي ينقطع بها التيار.

وعانى عمر من انقطاع الكهرباء ليلة الإثنين لثلاث ساعات، مُستنكرًا ما حدث "كل طلبة الثانوية العامة كانوا مستائين وبيسألوا نفسهم هل شركة الكهرباء مش عارفة إن دي ليلة امتحان، وإن احنا محتاجين كل دقيقة". انقطاع التيار الكهربائي على الحالة النفسية لعمر، فيما طالب رئاسة الجمهورية ومجلس النواب باتخاذ قرار وقف انقطاع الكهرباء خلال فترة الامتحانات "اعتبروا إن أبنائكم هم اللي بيمتحنوا، وشوفوا ازاي قطع الكهرباء هيأثر عليهم وعلى حالتهم النفسية".

وقد صرّح، اليوم، مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه في إطار جهود ترشيد استهلاك الكهرباء، تقرر إغلاق المحلات التجارية في العاشرة مساء، وذلك اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وهي إشارة رُبمّا لتخفيف فترات انقطاع الكهرباء.

وعلى نور شمعة قضت سلمى محمد ليلة امتحان اللغة الثانية، وفي درجة حرارة تصل إلى 44 درجة مئوية. تلك الليلة التي لن تنساها طالبة الثانوية العامة بسهولة، رغم اعتيادها على انقطاع الكهرباء لشهور، إلا أن انقطاعها لفترة أطول من المعتاد وبشكل غير منتظم أدى إلى توترها بصورة أكبر.