طلاب الشهادة الإعدادية في المنيا: امتحان الجبر  في مستوى متوسط

تصوير: محمود جابر - أرشيفية

كتب/ت محمود جابر
2024-05-19 17:29:06

أدى اليوم طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة المنيا، رابع امتحاناتهم، بمادتي الجبر والإحصاء والتربية الفنية، وتباينت آراء الطلاب حول صعوبة النقطة الثانية في السؤال الخامس من امتحان مادة الجبر والإحصاء.

تقول ندى على حسن، طالبة بالشهادة الاعدادية بمدرسة زاوية سلطان الإعدادية المشتركة، "بدأ امتحان الجبر والاحصاء في تمام الساعة التاسعة صباحًا وكان الامتحان في مستوى الطالب المتوسط"، فيما تؤكد زميلاتها على سهولة امتحان الجبر والاحصاء.

وذكرت ندى أن بعض الطلاب حاولوا الغش وتبادل الاجابات مع بعضهم، لكن المراقب حال بينهم وبين الغش طوال وقت الامتحان.

حصلت ندى على دروس خصوصية في ثلاث مواد فقط، وهما الرياضيات والإنجليزي والعربي، وتقول "معظم أسئلة الأمتحان كنت قد أجبت عليها في المذكرة من قبل، وحلمي دخول الثانوية العامة ثم الالتحاق بكلية تجارة إنجليزي".

وتؤكد ملك خالد محمد، طالبة بالصف الثالث الثانوى بمدرسة زاوية سلطان الإعدادية المشتركة، على رأي ندى في سهولة امتحان مادة الجبر والاحصاء. أجابت ملك على جميع أسئلة الامتحان في ثقة وسهولة، ما عدا السؤال الذي شغل تفكيرها طوال الامتحان، وهو النقطة الثانية من السؤال الخامس، وتأكدت ملك من صحة إجابتها بعد الخروج من اللجنة.

وتذكر ملك كان أبي أكثر من يشجعني على الاستمرار وبذل المجهود في المذاكرة، لأنه يريد أن يلحقني بمدرسة تمريض، بينما أنا أريد الالتحاق بالثانوية العامة مع زميلاتي، وحصلت ملك على الدروس الخصوصية في جميع المواد لأنها لم تذهب للمدرسة إلا أيام قليلة جدًا، وكانت تقضي ساعات كثيرة في المذاكرة تقريبًا 6 ساعات يوميًا.

وأضافت ملك أن المراقبين في امتحان التربية الفنية سمحوا لهم بالخروج قبل إنهاء وقت اللجنة بساعة، فخرج البعض في الساعة الثانية عشر ونصف، بينما ينتهي الموعد الأساسي في الواحدة والنصف، ووصفت الطالبة الامتحان بأنه "سهل"، فضلًا عن أنه لا يُضاف إلى المجموع.

أما مصطفى وليد، طالب بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة زهرة الاعدادية المشتركة، يقول: "كان امتحان الجبر والاحصاء به نسبة كبيرة من الصعوبة، ولكن تغلبت عليها".

في بداية السنة الدراسية حصل مصطفى على الدروس الخصوصية، بعدها انقطع عنها، وكانت والدته أكثر من يشجعه على الاهتمام بالدراسة، ويتمنى الطالب الالتحاق بمدرسة الثانوية الرياضية.

واتفق محمد علي إسلام، طالب بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة زهرة الاعدادية المشتركة، على مستوى سهولة الامتحان، لكن واجهه بعض الصعوبة في السؤال الخامس.

وأكد على أنه ذاكر جيدًا، ويرجع الفضل في ذلك إلى الدروس الخصوصية التي حصل عليها في مواد الرياضيات والإنجليزي والدراسات الاجتماعية "أفادتني الدورس كثيرًا لأن أحوال المدرسة غير مستقرة والمدرسين لا يشرحون في كل الأوقات"، على حد قوله.

يُذكر أن امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة المنيا، بدأت يوم الأربعاء الموافق 15 مايو الجاري، بامتحان اللغة العربية، ويوم الخميس ١٦ مايو امتحان الهندسة والكمبيوتر.

فيما امتحن الطلاب يوم السبت الموافق ١٨ مايو الجاري مادتي اللغة الإنجليزية والدين، ويوافق اليوم الأحد 19 مايو امتحان مادتى الجبر والإحصاء والرسم، ويمتحن الطلاب غدًا الإثنين الموافق ٢٠ مايو الجاري مادة الدارسات الإجتماعية، على أن تنتهي امتحانات الشهادة الإعدادية يوم ٢١ مايو الجارى بمادة العلوم.