كلمة في "الإعراب" بامتحان الشهادة الإعدادية بالمنيا تثير الجدل

تصوير: أرشيفية - طلاب الشهادة الإعدادية يخوضون امتحان اللغة العربية

كتب/ت عبدالرحمن خليفة - محمود جابر
2024-05-15 18:10:57

انطلقت اليوم أولى امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة المنيا، بمادة اللغة العربية، ورصدت "المنياوية" آراء الطلاب والمعلمين في الامتحان.

يقول أشرف مجاور، معلم أول لغة عربية بالمنيا، إن امتحان اللغة العربية في مستوى الطالب المتوسط في مجمل الأسئلة، لكن وُضع سؤال ضمن قطعة النحو حار فيها الطلاب، والكلمة هي "بكر"، التي يرى مجاور أن إعرابها بدل، لكن الطلاب قاموا بإعرابها مضاف إليه، ويؤكد مجاور أن تلك النُقطة بالفعل تثير الحيرة

وأكد مجاور أنه لم يرْ أية صعوبات سوى في هذه النقطة، مُستكملًا حديثه قائلًا "أسئلة النصوص فيها تكرار زي سؤال المرادف وأنثر البيتين، فلم يكن هناك تنوع كبير بينهما".

يقول عبد الرحمن علاء، طالب بمدرسة السادات الاعدادية بنين بملوى،"كان الامتحان سهل بالنسبة لي، منذ بداية السنة الدراسية وأنا اجتهد حتى أستطيع الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية"، ويضيف أن والدته هي أكثر من يشجعه.

وذكر عبد الرحمن أنه حصل على دروس خصوصية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات، أما باقي المواد فكان يشاهد فيديوهات على موقع اليوتيوب، مُضيفًا "آخر شهر قبل حلول الامتحانات كانت ضغوط وتوتر بالنسبة لي".

وأكد الطالب أنه لم يرْ في لجنته حالات غش، وفي كل الأحوال فإنه لا يستمع إلى ما يُقال حوله من تسريبات، مُثمنّا على دور المراقبين داخل لجنته "أخذنا الوقت كاملًا، ولم يكن هناك ضوضاء داخل اللجنة".

واتفق محمد علي أحمد، الطالب بمدرسة قرية زاوية سلطان الإعدادية المشتركة، مع معلم أول لغة عربية بأن أصعب سؤال كان ضمن قطعة النحو، فيما أكد أن مستوى الامتحان بوجه عام كان في مستوى الطالب المتوسط.

واستعد علي للامتحانات قبل شهر، فيما استعان بالدروس الخصوصية منذ بداية العام لمذاكرة اللغة العربية، مؤكدًا على أن الدروس أفادته كثيرًا لأنه لا يتردد على المدرسة سوى بضعة أيام.

وبسبب استعداده الجيد للامتحانات استطاع اليوم الإجابة على أسئلة اللغة العربية، وأضاف "الحمد لله النهاردة الامتحان كان طويل شوية، وكان أكتر حد يشجعني هو أبويا"، ويحلم علي بدخول كلية حقوق بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة.

الامتحان لم يكن سهلًا بالنسبة لأحمد رفعت محمد، الطالب بنفس المدرسة، واصفًا امتحان اللغة العربية بـ"صعب جدًا"، وأوضح الطالب "كانت الأسئلة غير مباشرة، وتركت أكثر من سؤال فارغ دون إجابة".

وعن الاستعداد للامتحانات قال رفعت إنه حصل على الدروس الخصوصية في جميع المواد، وكان يذاكر في المعتاد ليلًا حتى لا يزعجه أحد، مُضيفًا "كانت والدتي دائمًا تقول لي شد حيلك ان شاء الله علشان تروح كلية تجارة"، وهي الكلية التي يتمنى دخولها بالفعل.

وأكد الطالب أنه لم يُشاهد أي حالات غش في لجنته "حيث كان المراقبون لا يسمحون بأي صوت أو غش في اللجنة".

ومن مدرسة بني خالد الإعدادية المشتركة تقول مي عبد الله إن الامتحان تضمّن عدد من الأسئلة غير المباشرة، إذ تقول "مثل معنى كلمة "أوبة" في سؤال النصوص"، وتتوقع الفتاة فقدان ثلاث درجات بالامتحان، مستكملة حديثها قائلة "كنت أحصل على دروس خصوصية التي تساعدني في تحصيل الدروس واستيعابها أكثر"، وتذكر أن أكثر من شجعها كانت خالتهامن اكثر من يشجعوني يا خالتي و مدرسة الرياضيات.

يُذكر أن اليوم الأربعاء 15 مايو هو بداية امتحانات الشهادة الإعدادية، بمحافظة المنيا، وتستمر الامتحانات حتى الثلاثاء 21 مايو.