طلاب الشهادة الإعدادية ينتصرون على وحش "الهندسة" في ثاني أيام الامتحانات

تصوير: محمود جابر - طلاب الشهادة الإعدادية يخوضون امتحان الهندسة في المنيا

كتب/ت عبدالرحمن خليفة - محمود جابر
2024-05-16 16:49:40

تستمر امتحانات الشهادة الاعدادية بمحافظة المنيا في ثاني أيامها، واشتكى الطلاب من صعوبة امتحان الهندسة، ورصدت المنياوية انطباع الطلاب وأولياء الأمور على الامتحان.

يقول عبدالرحمن محمد حسن، طالب بمدرسة زاوية سلطان الاعدادية المشتركة، "كنت عارف إن امتحان الهندسة هييجي صعب لأن مدرس الرياضيات قالي إنه صعب وركز في كل سؤال"، وبالفعل جاء السؤال الأول الاختياري سهلًا، لكن واجه حسن صعوبة كبيرة في الأسئلة المقالية، إذ يقول "كانت أربع أسئلة، وكل سؤال به نقطتين، ومعظم الأسئلة المقالية صعبة، خاصة آخر سؤال كنت أول مرة أشوفه".

وذكر حسن أن امتحان الكمبيوتر جاء في الفترة الثانية، ولم تواجهه أية صعوبة به، حتى أن مراقب اللجنة سمح لهم بالغش في نهاية وقت الامتحان، وأضاف أن المادة ليست مُضافة للمجموع.

"كانت لدي كثير من المخاوف من امتحان مادة الهندسة"، تقول منار عماد، طالبة بمدرسة السادات الاعدادية بنات بمركز ملوي محافظة المنيا، مُضيفة أن الامتحان خالف توقعاتها "كان سهل بالنسبة لي، وأتمنى أن تكون جميع الامتحانات ليس بها صعوبات".

واستعانت منار بالدروس الخصوصية في أربع مواد فقط، هم اللغة العربية و اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات، أما مادة الدراسات الاجتماعية فكانت تتابعها مع مدرس المدرسة، وفي المنزل حرص والدها على تشجيعها دائمًا.

بينما تحكي ملك جابر عبده، طالبة بمدرسة زاوية سلطان الاعدادية المشتركة، "بالنسبة لي امتحان الهندسة مستواه متوسط، لأني كنت بستعد كويس جدًا لامتحانات آخر السنة علشان أحقق حلمي، وألتحق بمدرسة تمريض"، حتى تُرضي والدها ووالدتها اللذان دعماها دائمًا وشجعاها حتى آخر لحظة.

وأضافت الطالبة أنها قابلت بعض الصعوبة في الأسئلة المقالية أيضًا، على الرغم من استعدادها للمادة بشكل جيد "أخذت درس خصوصي الساعة سبعة صباحًا قبل الامتحان"، كما تقول، ورغم توقعها بأنها لن تحصل على الدرجة النهائية، لكنها تُفكّر الآن في المواد المقبلة وتستعد لها "خلاص ده امتحان وانتهى، دلوقتي بفكر في امتحان اللغة الإنجليزية والتربية الدينية يوم السبت الجاي".

وحصلت ملك على الدروس الخصوصية في مواد؛ اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم، كما شاهدت بعض الفيديوهات على موقع اليوتيوب خلاص استذكارها للدراسات الاجتماعية.

وبالنسبة لامتحان الكمبيوتر فجاء سهلًا للغاية، حتى أن المراقبين سمحوا لهم بالخروج بعد منتنصف الوقت فقط.

ومن مدرسة بني خالد بمركز ملوي، يقول خالد محمد "كان امتحان الهندسة به نقاط صعبة، ولكني استطعت حلها بالمنطق والتفكير، واستذكار ما كنت أذاكره، وكان الوقت كافي جدًا للحل"، ويضيف أن والده أكثر من شجعه طوال العام.

وكان محمد يذاكر نحو ست ساعات في اليوم، ولم يحصل على أية دروسة خصوصية، سوى في مادة اللغة الإنجليزية، "باقي المواد كنت أذاكرها، إما من خلال شرح المعلم في المدرسة أو مشاهدة أون لاين لفيديوهات الشرح".

وتستمر امتحانات الشهادة الإعدادية بالمنيا، التي بدأت أمس بتاريخ 15 مايو الجاري وتنتهى يوم 21 مايو الجاري.

تصوير: محمود جابر - طلاب الشهادة الإعدادية يخوضون امتحان الهندسة في المنيا