عمار الشريعي حاضرًا.. إطلاق معرض كتاب "ملوي" عن الفن والموسيقى

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2024-02-14 00:00:00

بموسيقاه الشهيرة وابتسامته المحببة، توسطت صورة الموسيقار عمار الشريعي البوستر الرسمي للدورة السادسة من معرض كتاب ملوي برعاية مؤسسة مجراية الثقافية، المدعومة من معهد جوتة،في إطار مشروع "خارج حدود العاصمة" .

ومن المقرر أن ينطلق من يوم 29 فبراير ويستمر حتى 9 مارس 2024، ويضم المعرض العديد من الندوات والحفلات الموسيقية وعرض مسرحي وفيلم.

وأعلنت المؤسسة أن الدورة الحالية من المعرض هي دورة الموسيقار عمار الشريعي ابن مركز التابع سمالوط محافظة المنيا، وسيكون هو شخصية المعرض هذا العام.

المنياوية تحدثت مع حمادة زيدان، مدير مؤسسة مجراية (مؤسسة ثقافية مجتمعية) عن سبب اختيار عمار الشريعي شخصية المعرض، إذ قال: «نرى الثقافة في معرض كتاب ملوي من منظور شامل، محاولين إلقاء الضوء على فنانين من الصعيد».

وأضاف: «ونراعي في اختيار شخصيات المعرض، أن تكون شخصية مؤثرة ذات حالة، فكانت شخصية الدورة في العام 2017 المخرج عاطف الطيب، ثم الفنانة سناء جميل في الدورة التالية، ثم دورة الأديب الراحل محمد مستجاب التي كانت إلكترونية والدورة الحالية للموسيقار عمار الشريعي».

وعن الفاعليات التي من المقرر أن يشهدها المعرض، أوضح أن يوم الخميس سينطلق المعرض بحفل يرعاه مركز مدحت فوزي لفنون العصا، ثم حفل موسيقي لجمعيات كورال الصعيد من أعمال عمار الشريعي.

وعن الندوات التي سوف تكون داخل المعرض قال حمادة زيدان إن يوم الجمعة 1 مارس في السادسة مساءً، تعقد ندوة مع الشاعر والكاتب أحمد عطا الله، الذي حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 2019 عن روايته "غرب مال" ومن المقرر أن يتحدث عن أعمال الموسيقار عمار الشريعي.

وأضاف، أن يوم الإثنين 4 مارس في السادسة مساءً، ستكون هناك ندوة مع الكاتبات تيسير النجار وجمالات عبداللطيف، في حضور الكاتب أحمد أبو خنيجر، ويوم الأربعاء في السادسة مساءً، يُعرض الفيلم الألماني الموسيقي (the ordinaries).

وشرح زيدان أن هذا الفيلم يعرض لأول مرة في صعيد مصر، موضحاً أن يوم الخميس 7 مارس في السادسة مساءً يلتقي حضور المعرض مع صانع المحتوى الشهير يوسف إبراهيم ويدور نقاش حول كتابهم «فيلم في الخمسية».

وأما عن ختام المعرض قال زيدان: «من المقرر عرض لأول مرة مسرحية "حلم بعيون مفتوحة" عن سيرة الفنان الراحل عمار الشريعي، التي كتبها عبدالرحمن بخيت، ورؤية مسرحية وإخراج أسامة طه».

أما عن فاعليات الورش أوضح أنه على هامش المعرض هناك ورشة عن الكتابة الإبداعية لفن القصة القصيرة مع الكاتب أحمد أبو خنيجر من يوم 4 إلى 5 مارس.

وعن الكتب التي ستعرض داخل المعرض، قال مدير مؤسسة مجراية: «حاولنا خلال تلك الدورة أن نتحدى غلاء أسعار الكتب ونقدم لزوار المعرض كتبًا تتراوح أسعارها ما بين 30 حتى 50 جنيهًا، في أغلب المجالات والفئات العمرية، ولكن المعظم يدور في إطار كتب الموسيقى والفن».