معرض الكتاب يفتح أبوابه للزوار .. إليك أبرز تفاصيل النسخة الـ55 منه

تصوير: صورة أرشيفية - صورة أرشيفية توضح الإقبال على معرض الكتاب بالعام الماضي

كتب/ت مريم أشرف
2024-01-24 00:00:00

يفتتح معرض الكتاب أبوابه، اليوم الأربعاء، 24 يناير، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في نسخة المعرض الـ 55، التي ستنتهي يوم 6 فبراير الجاري.

يستقبل المعرض زواره رسميًا بداية من الخميس 25 يناير، من الساعة 10 صباحًا وحتى 8 مساءً، عدا الخميس والجمعة حتى 9 مساءً.

واستقرت إدارة المعرض على أن يكون "سليم حسن" أحد رواد علم المصريات، هو الشخصية الأولى للمعرض هذا العام، والذي كانت أبرز مؤلفاته "موسوعة مصر القديمة" التي تضم 18 جزءً.

بينما اختير يعقوب الشاروني أحد رواد أدب الأطفال، كشخصية المعرض الثانية، ومن أبرز مؤلفاته سلسلة مجلدات وأبحاث في ثقافة الأطفال، فيما قدم المعرض هذه النسخة إلى مملكة النرويج كضيفة شرف المعرض.

وأكدت إدارة المعرض عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن شراء التذاكر للزوار سيكون إما من خلال الموقع الرسمي للمعرض، أو من خلال شباك التذاكر على بوابة المعرض الرئيسية، وكلاهما مقابل 5 جنيهات للتذكرة، فيما سيعتمد الحجز الإلكتروني على وسيلة دفع من خلال بطاقات الائتمان أو شركات الدفع السريع "أمان وفوري".

يذكر أن معرض الكتاب في دوراته السابقة قدم التذاكر بشكل مجاني، لكن في النسخة الـ53 في العام 2022 بدأ بيع تذاكر دخول مقابل 5 جنيهات، وحسب موقع المعرض فعدد الزوار كل عام مليوني زائر، يحققون عائدات تصل إلى حوالي 10 ملايين جنيه من أسعار التذاكر.

فما هو تاريخ معرض الكتاب والكتب التي يقدمها؟ رصدنا تلك المعلومات في التقرير التالي.

بدأت النسخة الأولى من معرض الكتاب في العام 1969، داخل دار الأوبرا المصرية، ثم انتقل إلى أرض المعارض بمدينة نصر في 1984، بينما بدأ تنظيمه على أرض التجمع الخامس منذ عام 2019 في دورته الـ 50، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالقرب من محور المشير طنطاوي بالتجمع.

وحسب موقع "خريطة مشروعات مصر" التابع للقرارات الرئاسية، فالمركز أنشئ عام 2017، ليكون مركزًا للمؤتمرات والمعارض الدولية بهدف تنشيط السياحة، ويضم المركز 4 قاعات ومساحة للمطاعم، وقرية أولمبية وفندق ودار مناسبات ومسجد، بهدف أن يكون صرحًا ثقافيًا مصريًا على مساحة 311 ألف متر مربع.

ويوفر المعرض 10 خطوط أتوبيسات نقل عام للمعرض، تضم أولًا مكونًا من 115 أتوبيسًا، أما عم محطات خطوط السير فهي خط عبد المنعم رياض وخط دوران شبر، النزهة الجديدة والأميرية، ميدان الجيزة وصقر قريش بالمعادي، المظلات وشرق شبرا الخيمة، وأحمد حلمي وبولاق الدكرور، مقابل 10 جنيهات ونصف للفرد، وارتفع سعرها من عام 2021 إلى 10 جنيهات، بعدما كان سعرها بين 6 و8 جنيهات في 2020 و2019 تحدد على حسب الخط.

فيما يشترك بالمعرض هذا العام 916 دار نشر، وفقًا لموقع المعرض الرسمي، بينما شاركت 860 دار نشر في النسخة الماضية، بزيادة 56 دار نشر لهذا العام، ويوفر المعرض "كتالوج" كل عام عن كيفية الاشتراك لدور النشر في المعرض، ومن خلاله يعلن سعر إيجار المتر مربعًا للعارضين.

ويوفر المعرض اشتراكات أقل سعر للمصريين أعضاء اتحاد الناشرين المصريين وسور الأزبكية بسعر 13500 ألف لـ 9 أمتار، وأعضاء اتحاد الوسائل التعليمية والكتب المدرسية بسعر 19800 ألف لنفس المساحة.

كما يوفر المعرض سعر 1135 دولارًا لاتحاد الناشرين العرب لنفس المساحة، بمقابل 34050 ألف جنيه مصري، ولغير أعضاء الاتحادات 200 دولار سعر للمتر، بينما تحجز قاعة كاملة لحفل توقيع بسعر 2000 جنيه للساعة، والحجز كشك حفل توقيع بسعر 1000 جنيه للساعة.

ومع اعتبار أن 916 دار نشر من اتحاد الناشرين وسور الأزبكية حاصلون على 9 أمتار، يكون العائد من كل دور النشر 12366000جنيه، بعيدًا عن الأعضاء غير المصريين والناشرين العرب.

وفي ظل الاستعدادات لمعرض الكتاب، وحماس القراء لفعالية سنوية تقدم لهم اهتمامهم وحبهم للقراءة، تعاني مصر من أزمة ارتفاع أسعار الورق، الأمر الذي انعكس على أسعار الكتب، وبحسب شعبة الورق باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، سعر الورق في عام 2023 هو 45 ألف جنيه للطن، وفي عام 2022 كان سعر طن الورق 40 ألف جنيه، وفي 2021 سعر طن الورق 16 ألف جنيه.

ويوفر المعرض عبر موقعه الرسمي قائمة "متجر كتب"، يوجد به بعض الكتاب المسموح تحميلها مجانًا، وبعضها للشراء من خلال بطاقات الائتمان بمبلغ يتراوح سعره من 5 جنيهات حتى 60 جنيهًا، لكنها كتب تابعة للهيئة العامة للكتاب، ولا يوجد دور نشر أخرى، تشارك في هذا المتجر.

يضم المعرض عدة فعاليات، فبحسب الهيئة العامة للاستعلامات وصفحة المعرض، يوفر المعرض 7 قاعات للفعاليات، قاعة للأطفال وأنشطة رسم وقراءة، القاعة الرئيسية تضم 5 فعاليات وهما (الحضارة ضمير الإنسانية- الهرم سر اكتشفته التكنولوجيا الحديثة- الحوار الوطني المستمر- مستقبل الصحافة الورقية- خريطة السكان في مصر إلى أين؟).

هذا إلى جانب محور مبدعين وجوائز ويستضيف (زهران القاسمي- أحمد عبد الملك- عائشة الصيفية - سعود السنعوسي- علي جعفر العلاق- حسن طلب- يمنى طريف الخولي).

القاعة الثالثة هي قاعة الصالون الثقافي، وتستهدف فعاليتها عدة موضوعات مثل حرب الاستنزاف وأفاق الفلسفة الجديدة، وبعض أعمال الفنانين والكتاب مثل ميلاد حنا ونجيب محفوظ ويحيى حقي وعلي رضا، فؤاد المهندس ومصطفى لطفي المنفلوطي، وحامد ندا، وتضم القاعة الرابعة صالونا ثقافيا تدور فعاليته حول مناقشات الكتاب، وهما 26 كتابًا و26 رواية ومجموعات قصصية.

تقدم القاعة الخامسة أمسيات شعرية لأكثر من 200 شاعر، وتقدم القاعة السادسة عروض فنية تفاعلية مصورة وحية، تخص التراث المصري، بالتعاون مع وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفنون المسرحية، لتكون فعاليات المهرجان تدور حول الشعر ومناقشات الكتب والروايات وأعمال بعض الفنانين والكتاب، وعروض تفاعلية بهدف تراثي.

جولة افتراضية لمعرض الكتاب