غدًا.. استكمال عرض أفلام برنامج "من صعيد مصر هنا فلسطين"

تصوير: عبدالرحمن خليفة

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2023-12-13 00:00:00

تعرض مؤسسة "مجراية" في ملوي بمحافظة المنيا غدًا الخميس فيلم "رحلة في الرحيل"، ضمن سلسلة أفلام برنامج "من صعيد مصر هنا فلسطين"، والذي بدأ في 23 نوفمبر الماضي.

والفيلم من إخراج، هند شوفاني، والتي تتبعت رحلة أسرتها ممثلة في أبيها إلياس شوفاني، ويستعرض تاريخ فلسطين بداية من عام النكبة 1948، ويقدم وثيقة أرشيفية عن العائلة وأفلام وصور قديمة بشكل وثائقي. 

وقال حمادة زيدان، مدير ومؤسس "مجراية" لـ"المنياوية": "إن البرنامج بالتعاون بين المؤسسة ومركز خليل السكاكيني في رام الله، وهو ليس الأول بيننا والمركز، بل عرضنا من قبل أفلام من صعيد مصر هناك، والتعاون هذه المرة استهدف عرض أفلام فلسطينية هنا في المنيا. 

وأضاف: "كانت محاولتنا أثناء بداية البرنامج عرض أفلام عن أصل القضية الفلسطينية وليس الأحداث الحالية فقط؛ وهي أفلام متنوعة بين وثائقية وروائية قصيرة".

وأشار: "نعمل على مسرحية بعنوان "الشال" وهي شراكة بين مجموعة من أولياء الأمور في الكتابة، وأخرجها أسامة طه وبطولة أطفال في عمر بين 7 إلى 12 عام، وهي ختام البرنامج غدًا الخميس".

وبرنامج "من صعيد مصر هنا فلسطين" يأتي كقناعة من "مجراية" بقوة وأهمية الفن ومحاولة التضامن مع الشعب الفلسطيني، وشمل البرنامج عرض 4 أفلام آخرهم "رحلة في الرحيل"، بالإضافة إلى فيلم "البحث عن ساريس"، وفيلم "المطلوبون 18"، وفيلم "فراوله".

وفيلم "المطلوبون 18" وثائقي للمخرج، عامر الشوملي، واشترك في إخراجه المخرج الكندي، بول كوان، من إنتاج فلسطيني عام 2014، ويتحدث عن جهود الفلسطينيين في بيت ساحور لبدء صناعة الألبان المحلية خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى 1987، ويضم الفيلم لقاءات مع المشاركين في الأحداث.

وفيلم "فراوله" يتحدث معاناة أهل فلسطين في عدم رؤيتهم للبحر والتي تتجسد في يوسف الذي تسلل عبر الحدود التي وضعها الاحتلال الاسرائيلي مع عامل فلسطيني يُكمِل حلمه مع أنس 22 عامًا، والذي قرر أن يساعده للوصول إلى حلمه بعد سطو الصهاينة على الشواطئ، أما "البحث عن ساريس"، فهو فيلم وثائقي يتحدث عن قرية ساريس وهي واحدة من بين مئات القرى الفلسطينية التي طالها التدمير الإسرائيلي أثناء نكبة 1948؛ لتكون واحدة من القرى التي اختفت معالمها عن الأرض واستوطنها الإسرائيليون المحتلون، لكنها ظلت عالقة في ذاكرة أهلها. 

و"مجراية" مؤسسة ثقافية تقع في شارع الشريف خلف مدرسة الزخرفية في مركز ملوي جنوب المنيا، وتقدم العديد من الأنشطة الثقافية والتدريبات للشباب والأطفال.

تصوير: عبدالرحمن خليفة -