"فلسطين في قلبي".. سلسلة أفلام قصيرة في مهرجان "الفيلم المصري الأمريكي"

كتب/ت أمنية حسن
2023-10-25 00:00:00

ينطلق مهرجان "الفيلم المصري الأمريكي" في ولاية نيويورك الأمريكية في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر القادم، مصحوبًا بمبادرة فنية لدعم الشعب الفلسطيني والتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وسيخصص المعرض قسمًا تحت شعار "فلسطين في قلبي"؛ لعرض سلسلة من الأفلام القصيرة والوثائقية عن فلسطين بعنوان "نضال أهل المدينة المقدسة".

من جانبها أعلنت مؤسسة "مصريين بلا حدود" فرع أسوان، قبول فيلمين من إنتاجها ضمن قائمة عروض الأفلام بالمهرجان المقام على مسرح كلية "سيتي تك"، وهي: "للبيع، راية شرف".

وقالت سعاد عبدالله، مشرف الإنتاج والمدير التنفيذي للمؤسسة، إن من بين المعروض أفلام نتاج ورشة لمشروع "مساحات آمنة"، والذي يتحدث عن الصحة الجنسية والإنجابية وحقوق المرأة في هذا الإطار، ولم يتم عرضهم جماهيريًا؛ لرغبتنا في التقدم بهم للمهرجانات.

وعن تفاصيل القضايا التي تناقشها الأفلام أكدت لـ"عين الأسواني": "فيلم للبيع يناقش قضية الزواج المبكر وأضراره على الصحة النفسية والإنجابية وحقوق المرأة التي تضيع نتيجة لتلك العادة، وراية شرف يتحدث عن قضية غشاء البكارة، ومعاناة الفتيات التي تُولد بدونه وما تواجهه الفتاة وأسرتها من مشكلات" موضحة أن اختيار القضايا تم من المشاركين في الورشة، وبعد عقد ورشة لكتابة السيناريو تم تصوير الأفلام في أسوان وبطاقم عمل من أبناء المدينة.

ومؤسسة "مصريين بلا حدود" هي منظمة مجتمع مدني تعمل على برامج التنمية من منظور حقوقى لبناء قدرات الفئات الأكثر عرضة للتهميش، وأنتجت من قبل ضمن مبادرة "حكايات جوة الكادر" في عام 2020 عدة أفلام روائية قصيرة؛ لتعزيز دور الشباب والفتيات فى مجال صناعة الأفلام التى تعبر عن القضايا الاجتماعية للنساء في مجتمعات الجنوب.

وهناك فيلم ثالث وهو "يوم الخروج" ضمن ستة أفلام أنتجها مهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته الخامسة بمشاركة متدربين من أسوان، وسيتم عرضه في المهرجان.

"محمد محمود" مخرج الفيلم أوضح لـ"عين الأسواني" تفاصيل مشاركة فيلمه في مهرجان “الفيلم المصري الأمريكي” وقال: "فور إعلان المهرجان تقدمت بالفيلم الذي أخرجته وفكرته عن تعرض رجل عجوز لحالة من التردد والتشويش عند إرغامه على ترك منزله من جانب ابنه والسفر معه، وذلك عقب صدمة جرت لهما والخروج من عالمه الخاص".