كيف تتعامل مع مرض السكر؟.. محاضرة في قصر ثقافة المنيا

تصوير: عبدالرحمن خليفة

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2023-11-13 00:00:00

قال الدكتور شنتوري بيومي، عضو المجلس القومي للمرأة، واستشاري أمراض النساء والتوليد، إن الإنسان عليه أن يتوقف عن العادات الغذائية الضارة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

وأضاف خلال المحاضرة التي ألقاها في قصر ثقافة المنيا أمس الأحد - بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بالمرض والموافق غدًا الثلاثاء، بعنوان "أهم الإرشادات الطبية للتعامل مع مرض السكري"، أن هناك درجات من المرض مثل السكر المرتفع والمنخفض.

وأكد أن هناك أشخاص من المحتمل إصابتهم بمرض السكري، مشددًا على ضرورة إتباع الإجراءات الوقائية التي تحمي الإنسان من الإصابة بالمرض أو تجنب مضاعفاته. 

وأشار الدكتور بيومي إلى أن مريض السكري قد يتوفى بسبب مضاعفات المرض، مضيفًا:”إذا شعرت بصداع أو رعشة أو دوار.. توجه للطبيب فورًا". 

واستهدفت المحاضرة التوعية بخطورة مرض السكري، فيما قال الدكتور لـ"المنياوية" إن الندوة تمت بالشراكة بين فرع المجلس القومي للمرأة وقصر ثقافة المنيا، خاصة وأن مرض السكري من الأمراض المزمنة.

ويحل غدًا الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 اليوم العالمي لمرضى السكري والذي اعتمدته الأمم المتحدة.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 537 مليون شخص يتعايشون الآن مع المرض على مستوى العالم، وفق إحصائيات عام 2021.

ويوضح تقرير منظمة الاتحاد الدولي للسكري أن مصر تأتي بين الدول الأعلى إصابة بالمرض ممن يتراوح أعمارهم بين 20 إلى 79 عامًا إذ تصل نسبتهم إلى 20,9 %، وإجمالي عددهم إلى 10,9 مليون شخص خلال عام 2021. 

تصوير: عبدالرحمن خليفة -