أول فريق كرة سلة للفتيات.. الاتحاد المصري يبدأ الاختبارات في سوهاج

تصوير: حمزة محمد - جانب من الاختبارات للاعبات بمركز شباب سوهاج

كتب/ت حمزة محمد
2024-02-22 14:56:41

بدأت، أمس الأربعاء، اختبارات مشروع انتقاء لاعبات مركز تدريب الفتيات في كرة السلة، تحت شعار her world، في مركز شباب محافظة سوهاج، بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري لكرة السلة، لتشكيل فريق من الفتيات في رياضة كرة السلة للمرة الأولى في الصعيد.

وأوضحت رحاب الغنام، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة السلة، لـ«أهل سوهاج» أن فكرة المشروع أرسلها الاتحاد الدولي لكرة السلة إلى الاتحادات الأهلية، بهدف توسيع قاعدة ممارسة الفتيات لكرة السلة، وتشكيل الفريق ليكون نواة أولى للأندية للاعتماد على الفتيات في بعض الرياضات.

وأشارت إلى أنهم اختاروا فتيات من مواليد 2013، بحيث لا يقل الطول عن 139 سم و2014 كي لا يقل الطول عن 133 سم، ويقع الاختيار على 20 إلى 30 فتاة غير عضوة في النادي أو الاتحاد المصري، ليتم تدريبهم على رياضة كرة السلة.

وأضافت: «ومن ثم اللعب في الأندية، والمشاركة في البطولات بشكل مجاني؛ مما سيشجع الأندية في وجه بحري لا سيما الصعيد على تكوين فرق لكرة السلة من الفتيات، إذ إن الصعيد يفتقر إلى نوعية تلك الفرق».

وعن التحديات، قالت: «واجهتنا تحديات في المرحلتين السابقتين، إذ عملنا في 14 محافظة، فكانت المراحل العمرية ما بين مواليد 2012 إلى 2014، وحذفنا مواليد 2012 بسبب تفاوت الأعمار في الأداء، وتحديد الطول، لكن بعض الفتيات اعتذرن بسبب بُعد مركز التدريب عن مكان إقامتهن».

فيما أكد منتصر بخيت، معاون وكيل مديرية وزارة الشباب والرياضة في محافظة سوهاج، أن المشروع شارك فيه ما يقارب من 200 فتاة، ما يدل على تغير نظرة المجتمع السوهاجي إلى مشاركة الفتيات في الأنشطة الرياضية، موضحًا أن أولياء الأمور كانوا داعمين للفتيات.

وتحدثنا مع بعض أولياء الأمور، إذ أوضحت رشا أحمد، والدة إحدى الفتيات المتقدمات، أن هذا أول اختبار تخوضه ابنتها بسبب حبها لرياضة كرة السلة: «لاحظت معلمة الرياضة في مدرستها أن لديها قدرات في كرة السلة لذلك قدمت لها في الاختبار».