طلاب الشهادة الإعدادية لغات: امتحان الجبر صعب بسبب أخطاء في ترجمة الأسئلة

تصوير: رنا محمد - أرشيفية

كتب/ت رفيدة أشرف - ريماس محمد - ريماس محمد
2024-05-19 16:27:38

استكمل اليوم طلاب الشهادة الإعدادية تأدية امتحاناتهم، إذ امتحنوا اليوم مادة الجبر والإحصاء للغات من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الحادية عشر صباحًا، ثم استكملوا امتحان مادة التربية الفنية من الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا وحتى الثانية عشر والنصف مسًاء، وتواجدت أهل سوهاج أمام لجان بعض المدارس في مدينة سوهاج لتستطلع اَراء الطلاب بعد الانتهاء من الامتحان.

عبّرت ريتاج محمد، طالبة بمدرسة صبري أبو حسين للغات، أثناء حديثها لــ"أهل سوهاج" عن استيائها بسبب وجود سؤالين مُترجمين بشكل خاطئ في امتحان الجبر والإحصاء للغات، مما جعلها تجد صعوبة في حل السؤالين، مُوضحة أن معظم زملائها اتفقوا مع رأيها.

استعدت ريتاج بحضورها مراجعة ليلة الامتحان في الدرس الخارجي، وعند ذهابها إلى المنزل استذكرت المراجعة جيدًا، كما قامت بحلّ الكثير من الامتحانات السابقة، وأشارت الطالبة أن الدروس الخارجية التي كانت تحصل عليها قد أفادتها بشكل كبير أثناء حلها في الامتحانات، مُضيفة أنها حظيت باهتمام وتشجيع كبير من والديها.

وافقتها مي محمود، طالبة بنفس المدرسة، على أن الامتحان يحتوي على أسئلة غير مترجمة بشكل صحيح، لكنها ترى أنها بذلت قصارى جهدها في حل الامتحان، مُوضحة أن مستوى الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، فيما أبدت مي استيائها بسبب وجود حالات غش في اللجنة، والذي سمح به بعض المراقبين.

و استعدت مي للامتحان جيدًا عن طريق حل الامتحانات السابقة بعد مراجعتها للمنهج بشكل كامل، كما كانت تحصل على دروس خارجية، التي ساعدتها على حل الامتحان بسهولة، فقد تعرّضت لأسئلة شبيهة عبر نماذج الأسئلة في الدروس الخارجية.

فيما ترى رفيدة وليد، طالبة بمدرسة الإعدادية الحديثة، أن الامتحان لم يكن مستواه سهلًا، بالرغم من استعدادها الجيد للامتحان وتدربها علي حل المنهج.

واتفقت عهد أيمن، طالبة بمدرسة طارق بن زياد، مع الآراء الخاصة بصعوبة مستوى الامتحان، وجاء السؤال الاختياري بالنسبة لها صعبًا، وعلى الرغم من ذلك تتمنى عهد الحصول على الدرجة النهائية في المادة، كما تمنّت أن تكون لجنة الامتحان أكثر هدوءًا في الامتحانات القادمة.

واستعدت عهد للامتحان عن طريق حل النماذج السابقة لمحافظات مختلفة، بالإضافة إلى حضورها الدروس الخارجية التي ساعدتها وأفادتها كثيرًا في فهم واستعياب المادة.