سوق حلوى المولد في ميدان العارف.. إقبال متوسط وشراء كميات أقل

تصوير: رحمة أشرف

كتب/ت رحمة أشرف
2023-09-26 00:00:00


رغم ارتباط الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بطقس شعبي أصيل لدى المصريين يشمل شراء حلوى على شكل عروس وحصان، إلا أن ارتفاع الأسعار ونفقات المدارس دفعا البعض إلى عدم شراء أو تخفيض كميات الحلوى التي اعتادوا شرائها، حسبما رصدت "أهل سوهاج" في سوق العارف بالله.

ووضع حمادة خلف بضاعته منذ بداية الشهر، مستعرضًا الأسعار وهي علبة حلوى المولد من 65 جنيه للكيلو، و2 كيلو 140 جنيه، العرائس والحصان 50 جنيه.

ويرى خلف أن الأسعار هذا العام مرتفعة، مضيفًا: “هذا العام انخفض إقبال الناس على شراء الحلوى التي زاد سعرها إلى الضعف". 

ويبيع عرفة الحلواني بضاعته بارتفاع عشرة جنيهات عن خلف، وقال: “إقبال الناس على الشراء هذا العام ضعيف بالنسبة للعام الماضي؛ لأن الحلوى ارتفعت أسعارها بنسبة 40 % إلى 45 %”.  
 
وعلى عكسه، لم يؤثر غلاء الأسعار على إسلام السيد بائع الحلوى، فيقول إنه على الرغم من فروق الأسعار عن العام الماضي بنسبة الضعف، فإن إقبال الناس هذا العام لم يختلف كثيرًا، إذ يبيع كيلو الحلوى بـ 60 جنيه. 

وقامت أسر في سوهاج بحيل لتدبير بضعة نقود لشراء حلوى المولد، فمثلًا خفضت رحمة يوسف كميات حلوى المولد التي اعتادت الأسرة شرائها كل عام، وتقول: “رغم غلاء الأسعار لا نستطيع الاستغناء عن شراء حلوى المولد، ده موسم ننتظره من السنة للسنة، وتعودت على شراء الحلوى كل عام مع والدي وتناولها ليلة الاحتفال".

وترى حنان عزوز، 21 عامًا، أن الاحتفال هذا العام يختلف كثيرًا عن الأعوام الماضية، فهي مثلًا اضطرت أيضًا إلى تخفيض الكميات، وشراء علبة من الأحجام الصغيرة بدلًا من الكبيرة. 

تصوير: رحمة أشرف -