ببساطة وتوفير  نساء أسوان تصنع حلوى المولد في المنزل

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت طيف حسن
2021-10-18 00:00:00
تمتلئ الشوارع المصرية بشوادر ومحلات حلوى المولد النبوي، احتفالًا بالموسم المبارك؛ إلا أن بعض السيدات أسوان فضلنّ طهي الحلوى في المنزل لضمان التعقيم، وتحقيق أكبر قدر من التوفير.
تقول أسماء محمود ـ ربة منزل ـ إن مكونات حلوى السمسمية تتمثل في كوبين من السمسم، ونصف كوب من السكر، ونصف من العسل، ورشة صغيرة من الملح، وأخرى من الفانيليا.
وتشرح لـ"عين الأسواني" طريقة التحضير، قائلة: "نحضر صينية مدهونة زيت على نار منخفضة، ونضع العسل، والسكر، والملح، ونترك الخليط على النار حتى يذوب السكر وتبدأ المكونات بالغليان".
وتكمل: "نضيف السمسم، و نفرشه في الصينية، ثم نضغط عليها بورق زبدة مدهون بالزيت، لينضج، ثم تترك لتبرد قليلًا ، وتُقطع بسكين حاد مدهون بالزيت".
أما حنان محمود ـ مدرسة ـ فتشرح لـنا طريقة تحضير الملبن في المنزل، موضحة أن المقادير هي: 5 أكواب من السكر، و4 أكواب من الماء، وكوب نشا، وربع معلقة صغيرة من ملح الليمون ، وملعقتان كبيرتان من عسل الجلوكوز، و معلقتان كبيرتان من ماء الورد، ورشة فانيليا.
وفيما يتعلق بطريقة التحضير، تقول: "نضع 3 أكواب ماء على النار حتى تغلي، ثم نستخدم الكوب الرابع من الماء لتذويب كوب النشا، ونضيف السكر إلي الماء المغلي على النار، ونتركهم حتى يذوب السكر، ثم نضيف ملعقتي الجلوكوز، ونضيف الماء المذاب به النشا، ثم ملح الليمون وباقي المكونات".
وتتابع: "نترك الخليط لمدة 45 دقيقة على النار مع التقليب المستمر حتى يتغير قوامه، ويصبح سميكًا، ثم يصب الملبن على صحن مرشوش، ثم نسكب الملبن على صحن مرشوش عليه جوز الهند، نرش المكسرات ونتركه ليبرد ونبدأ التقطيع".
وتبين إيمان محمود ـ ربة منزل ـ طريقة عمل الفولية، لافتة إلى أن مكوناتها هي: السكر، والماء، وعسل الجلوكوز، وفول السوداني.
وتقول عن طريقة التحضير: "نضع السكر والماء على نار متوسطة، وقبل أن يغلي الماء، نضع عسل الجلوكوز، ثم نضيف الفول السوداني، ونفرد الوصفة على صينية، ثم نتركه يبرد، ويتم تقطيعه".
وعن الشكلمة، تقول منى محمود ـ ربة منزل ـ إنها عبارة عن جوز هند، وحليب مكثف، ملعقة دقيق.
وفيما يتعلق بالتحضير، تقول: "نضع المكونات في إناء ونعجن حتى نحصل على عجينة لينة، ثم نكورها وتوضع في الفرن متوسطة السخونة لمدة 5 دقائق ثم تقدم".