تباين الآراء بين الشعبتين الأدبية والعلمية حول مستوى امتحانات الثاني الثانوي

تصوير: زياد العارف - الطلبة بعد الانتهاء من الامتحانات

كتب/ت رحمة أشرف - زياد العارف
2023-01-23 00:00:00

يستكمل طلاب الصف الثاني الثانوي، صباح اليوم الأثنين، تأدية امتحاناتهم، حيث امتحنت الشعبة العلمية مادة الفيزياء بدءا من الساعة الثامنة وحتي الساعة العاشرة صباحاً، تلاها امتحان مادة الأحياء من الساعة العاشرة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا.

أما الشعبة الأدبية، فامتحنت مادة التاريخ بدءا من الساعة الثامنة وحتى الساعة العاشرة صباحًا، تلاها امتحان مادة علم النفس، بدءا من الساعة العاشرة والنصف صباحًا، وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا.

رصد "أهل سوهاج" آراء طلاب الصف الثاني الثانوي في الامتحانات، فيقول باسم أحمد، الطالب بالشعبة الأدبية، بمدرسة الثانوية العسكرية: "امتحان التاريخ كان صعبًا، فبالرغم من مذاكرتي الجيدة للمادة، ومراجعة جميع الدروس، إلا أنني لم أستطع حل جميع الأسئلة، خاصة الأسئلة المقالية، وأتوقع الحصول في المادة على تقدير جيد، أما امتحان علم النفس، فكان سهلًا، وعلى العكس، بالرغم من عدم حصولي على أية دروس خصوصية في المادة، إلا أنني أتوقع الحصول فيها على تقدير ممتاز".

أما بالنسبة لامتحانيّ الشعبة العلمية، فقال هيثم هشام، الطالب بنفس المدرسة: "امتحان الفيزياء والأحياء، كانا في مستوى الطالب المتوسط، في ظل وجود بعض الصعوبة في الأسئلة المقالية، التي استغرقت وقتًا طويلًا للإجابة عليها، ولكن في كل الأحوال، جاوبت جيدًا في ظل مراجعتي السريعة للمادتين".

وفي مدرسة الأرقم كان الوضع مختلفًا، فأوضح محمد أحمد، الطالب بالشعبة العلمية، أنه استذكر مادة الفيزياء والأحياء جيدًا، سواء من الكتب الدراسية، أو من خلال مراجعة فيديوهات الشرح، وبالرغم من ذلك، شعر بصعوبة خلال إجابة الأسئلة، مشيرًا إلى أن يتمنى الالتحاق بكلية الطب.