مشروع "أطباء مصر يقرأون" يُعيد "عصير الكتب" إلى سوهاج

تصوير: رفيدة أشرف وتسبيح السيد

كتب/ت تسبيح السيد
2023-01-23 14:28:13

لطالما ارتبط شهر يناير بالقراءة ونشر الثقافة في المجتمع المصري، وذلك لأنه يشهد سنويًا، إطلاق دورات معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفي هذا العام، ومن خلال مشروع "أطباء مصر يقرأون"، استعد أهل سوهاج لأيام معرض الكتاب من خلال "عصير الكتب".

زار "أهل سوهاج"، أمس الأحد، معرض عصير الكتب، الذي أقيم على هامش فعاليات مشروع "أطباء مصر يقرأون"، في نادي أعضاء المهن الطبية، والذي ضم على رفوفه، العديد من الكتب والروايات المتنوعة، فيقول أحمد سمير، مدير المعرض: "افتتحنا عصير الكتب في يوم 15 من شهر يناير الجاري، وهو مستمر لمدة شهر، فنستقبل زواره يوميًا، بدءا من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة الثانية عشر مساءا".

وأضاف: "الهدف من المعرض هو توفير بعض الكتب التي تُعرض في معرض القاهرة الدولي للكتاب، لأهالي محافظة سوهاج، هذا بالإضافة إلى محاولة توفير الكتب للجمهور في جميع المحافظات بشكل عام، فنحن نطلق العديد من المعارض في مختلف المحافظات، بالتزامن مع انطلاق دورة معرض القاهرة الدولي للكتاب".

بجانب وجوده في العديد من محافظات مصر، أوضح سمير مشاركة عصير الكتب في معارض الكتب الدولية، ولكن بالرغم من ذلك، يشير سمير إلى أن سوق الكتاب المصري هو دائمًا الأساس في نجاح أي كتاب أو رواية.

منذ افتتاحه، كان الإقبال على معرض عصير الكتب جيدًا، حيث ذهب إليه الأهالي مع أبنائهم، لمشاهدة العروض المختلفة، وشراء كتب الأطفال، ولتشجيع المزيد من الناس على زيارة المعرض، تم التركيز على وجود عروضًا مميزة، تبيع الكتب بأسعار مخفّضة، من أجل محاربة ظاهرة ارتفاع أسعار الكتب، في ظل ارتفاع سعر الدولار، واضطرار بعض دور النشر مثل دور بيروت، سوريا، والكويت، إلى رفع أسعار كتبها.

يقول سمير: "تأثر الجمهور بارتفاع أسعار الكتب، فلا يستطيع القاريء حاليًا، شراء ما يحتاجه من الكتب، ولذلك اضطر المعظم، إلى اعتماد سياسة تخفيض الكميات".

"لم يكن لديّ النيّة لشراء الكتب، ولكن العروض الموجودة دفعتني لشراء بعض الكتب المفيدة"، هكذا قال وليد همام، أحد زوار المعرض، مشيرًا إلى أنه بالرغم من تنوع الكتب الموجودة في معرض عصير الكتب، إلا أنه ينقصه بعض كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب، مثل كتب المركز القومي للترجمة، أو كتب الهيئة العامة لقصور الثقافة، أو مكتبة الأسرة.

شجعت دكتورة هبة علي، إحدى زائرات المعرض، ابنها على اختيار كتبًا مفيدة من المعرض لشراءها، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الكتب، أثّر سلبيًا على مشترياتها، ولذلك تبحث جيدًا عن الكتاب الذي تريد شراؤه، حتى تحصل على ما تريد فقط.

تمنت هبة إقامة معرضًا دائمًا للكتب في سوهاج، لحل مشكلة صعوبة شراء الكتب، خلال وقت محدد فقط، مقترحة فكرة تبادل الكتب بين القراء، لحل مشكلة ارتفاع الأسعار، حيث قالت: "نعيش الآن في عصر التكنولوجيا، ولكي يقرأ أطفالنا، نحتاج إلى هذه الكتب".

بحثت مريم، الطالبة بالصف الثاني الإعدادي، داخل معرض عصير الكتب، عن روايتها المفضلة، ولكنها لم تجدها، فحاولت شراء كتبًا أخرى مفيدة، تستطيع شراؤها، مشيرة إلى أنها تستطيع الاستغناء عن شراء كتاب معين، وتوفير النفقات، في حال شعرت بعدم جدواه.

 

تصوير: رفيدة أشرف وتسبيح السيد - معرض عصير الكتب