إعلان قائمة المقبولين الأولين في الانتخابات المحلية ببني خلاد

تصوير: هيئة الانتخابات

كتب/ت غسان الحمامي
2023-11-14 00:00:00

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات أمس، قائمة المترشحين المقبولين الأولين لانتخابات المجالس المحلية، بعد البت في الطلبات المقدمة، منذ يوم غلق مراكز قبول الترشحات 6 نوفمبر الجاري، خلال فترة التمديد التي جاءت بطلب من المرشحين لاستكمال مطالبهم. 

وجاءت قائمة المرشحين المقبولين بالأسماء لبني خلاد عن الدوائر الانتخابية: “القبة الكبيرة، نسيم بن صالح، محمد علي بن البشير الشافعي، سالم بن إبراهيم شهر محمود بندودو، وبني خلاد الجوفية، منال بنت العربي عثمان، الصادق بن محمد الجربي، وبني خلاد الشرقية، أماني بنت محمود بن خليفة، نوردين بن محمود الخياري، محمد بن صالح عبيدي، وبني خلاد القبلية، عبد العزيز بن صالح التومي، فؤاد بن سالم العكرمي، كمال بن قويدر العذيبي، وبئر دراسن، نبيل محمد الساسي، وليد بن الهادي الماجري، صلاح بن بوجمعة الحناشي، وزاوية الجديدي، أنيس بن الحبيب الغناي، سمير بن محمد الصغير الحصحاصي، محمد حكيم بن حمودة الطرابلسي". 

وبالنسبة للقائمة الخاصة بالمقبولين أوليًا لعملية القرعة المتعلقة بمقعد ذوي الإعاقة هم: "عبد الرزاق بن أحمد محروق، ليلى بنت الحبيب القاسمي، الهادي بن حامد بن سليمان". 

وقالت هنيدة الهداجي، عضوة في هيئة الانتخابات، لـ"المشعل": "إن ذوي الإعاقة تم تخييرهم خلال فترة تقديم الترشحات، إما أن يترشحوا بشكل مباشر من خلال جمع عدد المُزكين المطلوب ويكون في قائمة المترشحين مع البقية المختارين، والخيار الثاني كان التقدم للترشح عبر عملية القرعة دون جمع المزكين وهذا كان خاص فقط بهم، وعلى مستوى بني خلاد تقدم 3 من ذوي الإعاقة للترشح عبر القرعة".

وأضافت، أن ذوي الإعاقة لهم مقعد واحد فقط في المجلس المحلي على مستوى معتمدية بني خلاد؛ لأن عدد المجلس سيكون ستة مقسمين خمسة من المرشحين بشكل مباشر، و1 من ذوي الإعاقة، متابعة أن صيغة القرعة بالنسبة لذوي الإعاقة ممثلة في أن هيئة الانتخابات ستقوم يوم الانتخابات 24 ديسمبر باختيار واحد من المرشحين عبر القرعة بوضع أسمائهم في  أوراق، ويتم سحب اسم من بينهم بحضور عدل منفذ.

وذكرت، أنه انطلق اليوم الثلاثاء أعوان الهيئة في العودة في الفترة الأخيرة؛ لتحيين التسجيل الانتخابي بمراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية للناخبين.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات أمس، القائمة الأولية للمترشحين عن إجمالي الجمهورية التونسية، وهم 7217 مترشحًا من إجمالي 7777 ، إذ تم رفض 542 مطلب ترشح وتسجيل انسحاب 18 شخص، كما تم قبول ترشح 1028 مترشح من إجمالي 1080 في فئة ذوي الاعاقة الذين يدخلون الانتخابات بالقرعة، ورفض 48 ملف وانسحاب 4 أشخاص.

وكان قد فُتح باب الترشح للانتخابات في 23 أكتوبر الماضي وحتى السادس من نوفمبر الجاري، وسوف يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين يوم 2 ديسمبر، وتنطلق الحملة الانتخابية حتى يوم 23 ديسمبر، بعدها يبدأ الصمت الانتخابي، ثم يوم 24 ديسمبر تجرى الانتخابات، والإعلان عن النتائج الأولية فسيكون يوم 27 ديسمبر، والنتائج النهائية بعد الطعون 27 جانفي 2024.

والانتخابات ستسفر عن انتخاب مجلس محلي منتخب على مستوى كل معتمدية، ويوجد 279 معتمدية في تونس وبالتالي سيكون هناك 279 مجلس محلي منتخب يمثلون 2080 عمادة منها 2024 عمادة هي نفسها دوائر انتخابية، و61 عمادة وقع تقسيمها الى 131 دائرة انتخابية، ليصبح عدد الدوائر 2155 دائرة.

والدائرة الانتخابية لبني خلاد تضم ستة مقاعد لـ ست عمادات، وبموجب الانتخابات المحلية سيتمكن الناخبين من انتخاب الأعضاء الذين يمثلونهم في المجالس المحلية لمدة خمس سنوات.