أصيلة بني خلاد تروي لـ"المشعل" حكاية ملوخية السنة الهجرية

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت دعاء الحمامي
2021-08-10 00:00:00
 
تحتفل بني خلاد اليوم برأس السنة الهجرية، عبر طهي طبق الكسكسي بالقديد والملوخية، لاستقبال الخير والبركة، في العام الجديد.
وعن طريقة التحضير لهذا الطبق الشهير، تواصل "المشعل" مع إحدى أصيلات بني خلاد، لطيفة المكني ـ 53 سنة ـ والتي أوضحت أن ربة المنزل تبدأ في طبخ الملوخية من الليل استعدادًا للمناسبة.
وتتابع: "بعد أن تصفى الأوراق ثم تطحن، تُوضع في قدر كبير، وترفع على نار هادئة، فهذا يكسبها مذاقًا طيبًا، وبعد ذلك تقلى في الزيت مع لحم الخروف المخبأ منذ عيد الأضحى، إلى أن تبدأ الرائحة تفوح، وتظل على الموقد الهادئ لمدة يوم كامل".
وتعتبر أصيلة بني خلاد أن سرّ طبخ الملوخية في رأس السنة الهجرية، يرجع لاستبشار الناس باللون الأخضر الذي يرمز إلى الخير والسلام، فحضوره له دلالات خاصة عام يُنسي كلّ اللحظات السيئة التي مرت.
أما الكسكسي، فتوضح المكني أنه في الوطن القبلي يُطبخ بالزعفران وماء الزهر، ويتم تزيينه بالبيض المسلوق، والحمص، والفول والحلوى، والفواكه الجافة، والزبيب.
وتكمل في حديثها لـ:"المشعل": "ما يميز نابل في هذا اليوم، هو شراء(مثرب) رأس العام، وهو صحن من الفخار تتوسطه عروس السكر، ويتزين بالفواكه الجافة والحلوى والتمر.