الرصد الجوي: سقوط ثلوج وأمطار غزيرة فوق مناطق متفرقة في تونس

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت لؤي العويني
2023-01-18 16:33:43

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي، في بيان نُشر، صباح اليوم الأربعاء، عن سقوط أمطار رعدية، بمنطقة الشمال والوسط، يصاحبها تساقط ثلوج في أماكن محدودة.

وأشار البيان إلى سقوط أمطارًا غزيرة في منطقة أقصى الشمال الغربي، بدءا من اليوم الأربعاء، وحتى يوم الجمعة القادم، الموافق 20 من شهر يناير.

وبالنسبة للرياح، فستتراوح سرعتها خلال هذه الأيام، بين 50 و70 كيلومترًا في الساعة، فيما تصل سرعتها إلى 90 كيلومترًا في الساعة قرب السواحل، وفوق المرتفعات، وأوضح بيان المعهد أن هذه الرياح ستكون مثيرة للرمال والأتربة في منطقة الجنوب.

يتوقع المعهد احتمالية استمرار سقوط الأمطار يوميّ السبت والأحد، 21و22 من شهر يناير، على منطقتيّ الشمال والوسط، مع وجود انخفاضًا شديدًا في درجات الحرارة، يصاحبه سقوط الثلوج فوق المرتفعات.

يقول عامر بحبة، الخبير والباحث في المخاطر الطبيعية، لـ"المشعل": "بحسب توقعاتنا، ستشهد تونس تغيرات جوية كبيرة، تبدأ بهبوب رياحًا قوية، يلحقها سقوط أمطارًا غزيرة، ووفقًا للنموذج الأوروبي للتقلبات الجوية، من المتوقع سقوط كميات كبيرة من الأمطار في أقصى الشمال، بينما تخف في منطقة الوسط والجنوب ونابل، ومن المنتظر أن نشهد تغيرات مناخية أكبر، بدءا من يوم الخميس القادم".