افتتاح معرض "سوهاج الأول للكتاب" بنادي محليات سوهاج

تصوير: أرشيفية - وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني

كتب/ت حبيبة شعبان
2023-12-03 00:00:00

افتتحت نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، اليوم معرض سوهاج الأول للكتاب في نادي محليات سوهاج بمدينة ناصر.

وأوضحت الوزيرة خلال الافتتاح، أن إقامة المعرض سيكون بشكل سنوي دائم في الأول من ديسمبر من كل عام.
وأشارت إلى أن المعرض ضمن فعاليات مشروع "سوهاج بلد الثقافة والفنون"، وذلك بالتعاون بين وزارة الثقافة، ومحافظة سوهاج، والهيئة العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين.
 
وقال مصطفى زكريا محمد، مسؤول تسويق بمؤسسة دار المعارف ومجلة أكتوبر لـ"أهل سوهاج": "إن المعرض تم تنظيمه من قبل مؤسسة دار المعارف بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين والهيئة العامة للكتاب، وذلك في إطار دعم الثقافة في المحافظات ونشاط اتحاد الناشرين بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب، وخدمة لقراء سوهاج".
 
وأشار إلى أن الكتب التى يحتويها المعرض في شتي المجالات وأشهرها لدار المعارف مثل كتب ذخائر العرب، وأيضًا قصص للأطفال كالمكتبة الخضراء وهي أشهر سلاسل في الوطن العربي والمغامرون الخمسة، وتان تان واستريكس، وكُتب لشوقي ضيف، طه حسين، مصطفي لطفي المنفلوطي، العقاد، عبدالحليم محمود، عائشة عبدالرحمن، وغيرهم من الكُتاب، كما أن الخصم يبدأ من 10% ويصل إلى 50%.
 
وواصل القول: “المعرض والاستعدادات له تتعلق بمهرجان أسبوع سوهاج مدينة الفنون والثقافة، والذي سيتضمن إقامة معرض للكتاب بنادي المحليات بمشاركة كبرى دور النشر المصرية، بجانب إقامة حفلات فنية وندوات أدبية بحضور أشهر الكتاب المصريين، وسيتم تنفيذ مسابقة لاختيار أفضل الأعمال الأدبية من شباب محافظة سوهاج ونشرها مجانًا، وهناك إمكانية لإقامة سوق الكتب المستعملة في حال تقدم للإيجار مكتبات أمثال الأزبكية".
 
وتابع: "سبب اختيار الموعد قبل قرب معرض القاهرة الدولي للكتاب وقبل فترة الامتحانات للطلاب، وسيبدأ من الساعة العاشرة صباحًا إلى العاشرة مساءً، وأن هذا أول معرض منظم بالتعاون مع المؤسسات الحكومية واتحاد الناشرين وسيكون على هامش المعرض ندوات ثقافية، ويتم تحديدها على حسب دور النشر وأيام المعرض وحفلات التوقيع".
 
ويذكر أن المعرض يحتوي على 25 ألف كتاب متنوع من أحدث إصدارات دور النشر المصرية وتقدمها 22 دار نشر تشارك في المعرض، وذلك في مختلف المجالات، ويخدم جميع الفئات العمرية.