طلاب الشهادة الإعدادية عن امتحان العلوم: "أسئلة المعادلات صعبة"

تصوير: تسبيح السيد - طلاب الشهادة الإعدادية يخوضون امتحان مادة العلوم

تستمر امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة في ر ابع أيامها، بمادة العلوم، التي بدأت فى تمام التاسعة صباحًا وحتى الحادية عشر صباحًا.

واستطلعت "صوت السلام" آراء الطلاب حول الامتحان، الذين أجمعوا على صعوبته، خاصة مسائل المعادلات وأكمل.

ترى تقى خالد، طالبة بمدرسة الشهيد عبد الخالق الإعدادية، أن الامتحان كان صعبًا وفي مستوى الطالب المتفوق، وواجهت الطالبة صعوبة في مسائل أكمل، خاصة أول ثلاث أسئلة.

وبالرغم من اجتهاد تقى ومذاكرتها الجيدة لمادة العلوم، بالإضافة إلى استعانتها بدرس خصوصي للمادة، ومراجعتها لفيديوهات إلكترونية، إلا أن الأسئلة كانت صعبة عليها وغير مألوفة، وأضافت الطالبة أن أسرتها كانت أكبر داعم لها "ومهما كانت النتائج يثقون فيّ".

تختلف قمر عبود، الطالبة بنفس المدرسة، مع رأي قمر، ففي وجهة نظرها أن الأسئلة جاءت سهلة، لكنها تحتاج اجتهاد من الطالب.

ومن أصعب الأسئلة التي واجهتها هو سؤال تزاوج النباتات، وتعتمد قمر فى مذاكرتها عبر شبكة الإنترنت لأنه أسهل، نظرًا لعدم حاجتها إلى النزول من البيت الذي يتسبب في إرهاقها، كما يكون تكلفة كبيرة على أسرتها.

واتفقت سلمى أشرف مع قمر فى سهولة الامتحان بشكل عام، لكن واجهتها بعض الصعوبة في الجزء الخاص بالمعادلات، وذكرت الطالبة أن خالتها دعّمتها كثيرًا، فقد اهتمت بمذاكرتها وساعدتها فيها.

ترى مريم أشرف، الطالبة بنفس المدرسة، أنه على الرغم من قِصر المنهج، إلا أن الأسئلة جاءت مُتعمقة جدًا وغير مفهومة، خاصة أسئلة المعادلات، كما أن الوقت لم يكن كافيًا للحل، بينما كان امتحان الترم الأول أسهل بالنسبة لها.

وعن الاستعداد للامتحان اعتمدت مريم على الدروس الخصوصية، وراجعت المادة عبر فيديوهات اليوتيوب، وكان والديها هما الداعم الرئيسى لها ويوصلونها يوميًا إلى الامتحان، فضلًا عن مساعدتهما لها في المذاكرة.

أسئلة المعادلات أيضًا جاءت صعبة ليوسف محمد، طالب بنفس المدرسة، بينما اتسم باقي الامتحان بالسهولة، ومثل كثير من الطلبة اعتمد في مذاكرته على الدروس الخصوصية والمراجعة "الأونلاين"، وواجه يوسف بعض المشكلات والتشتت في اللجنة، فجاءت الأجواء غير منظمة بحسب قوله.

وأشار عدد من الطلبة على أن اللجان ضمّت حالات غش، سمح بها بعض المراقبين، يأتي هذا في ظل عدد من صفحات الغش الإلكتروني صور لتسريب امتحان مادة العلوم، وتحقق وزارة التربية والتعليم في تداول الأسئلة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المقصرين والمتطورين في الغش.

وتستمر امتحانات الشهادة الإعداية لمحافظة القاهرة لليوم الرابع، التي بدأت الأربعاء الموافق ١٦ مايو الجاري بامتحان اللغة العربية، ووافق يوم السبت ١٨ مايو الجارى امتحان الدارسات الاجتماعية، أما يوم الأحد الموافق ١٩ مايو امتحان اللغة الإنجليزية والكمبيوتر، ويوم الاثنين الموافق ٢٠ مايو امتحان العلوم، وامتحان الجبر والرسم يكون يوم الثلاثاء الموافق ٢١ مايو الجاري، على أن تنتهي الامتحانات للشهادة الاعدادية بمحافظة القاهرة يوم ٢٢ مايو الجارى بامتحان الهندسة.

تصوير: تسبيح السيد - طلاب الشهادة الإعدادية في القاهرة يخوضون امتحان مادة العلوم