«صناع الإرادة» فرقة فنية من ذوي الإعاقة تضيء «ليالي رمضان»

تصوير: مؤمن مسعد - فرقة صناع الإرادة

كتب/ت مؤمن مسعد
2024-03-31 16:54:12

حفل مميز من نوع خاص، استطاع أن يجذب الجمهور بسبب تنوع الفقرات المقدمة، وإتقان فرقة «صناع الإرادة» لذوي الإعاقة الأناشيد الدينية وإلقاء الشعر، على مسرح مركز شباب إستاد بورسعيد والذي جذب أعداد كبيرة من الجماهير.

وسط ذلك الحضور الجماهيري الكبير، قدمت الفرقة عروضها ضمن فعاليات «ليالي رمضان» الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، من خلال الإرادة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبدالله.

حضر العديد من الشخصيات العامة الحفل، على رأسهم الأديب أمل عبدالله رئيس الإرادة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي، والسيد السمري مدير قصر ثقافة بورسعيد.

تحدثنا مع أعضاء الفرقة حول قصتهم والاستعدادات التي قاموا بها من أجل خروج الحفل بهذا الشكل المبهر. تقول فاطمة البيومي، 32 عامًا، مسؤولة فرقة صناع الإرادة: «فخورة بنجاح العرض وسعيدة بالمجهود الكبير من جميع الفريق».

توضح أن العرض كان بمثابة فرصة لإظهار موهبة الفرقة داخل مؤسسة ثقافية عريقة مثل قصر الثقافة، مضيفة: «بالرغم من أنه كان هناك تحدي كبير يواجهنا وهو أن فترة التدريب قبل العرض كانت قصيرة، وذلك بعد أن تواصلت معي فاطمة صادق المشرفة الفنية بقصر ثقافة بورسعيد، في الأسبوع الماضي وطلبت مشاركة الفريق في الحفل».

الحفل بدأ بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، وتلاه بداية عرض فرقة صناع الإرادة بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم للقارئ محمد جعفر، ثم ذكرت مسؤولة الفرقة فاطمة البيومي ترتيب فقرات الحفل، أعقبها إلقاء الطفلة رضوى العباسي قصيدة شعر بعنوان «صناع الإرادة».

توضح فاطمة مسؤولة الفرقة وعضو مجلس إدارة رعاية المكفوفين، قصة إنشاء الفرقة قائلة: «بحكم طبيعة عملي تمكنت من اكتشاف مواهب هذه المجموعة وتكوينها حتى يكون لذوي الإعاقة دور فني في المجتمع لا سيما أنهم لديهم مواهب متعددة».

تضيف: «وفي البداية اشتغلت معاهم بنية المشاركة في المسابقات الطلابية على مستوى المدارس، ولكن بعد فترة قررت أن تكون الفرقة مستقلة، وأن يشارك بها جميع الأعمار، وبالفعل منذ شهر تقريبًا كانت بداية فرقة صناع الإرادة وانطلقت للمشاركة في الحفلات الفنية والعروض».

تعمل فاطمة إخصائية إعلام بمدرسة النور للمكفوفين، كما أنها باحثة دكتوراة في جامعة المنصورة برسالة عن تأثير مجلات الأطفال على المهارات اللغوية والمعرفية لذوي الإعاقة، لذلك استطاعت استخراج المواهب الفنية المدفونة في فريق صناع الإرادة .

واستطاع فريق صناع الإرادة تنويع الحفل بين الأناشيد الدينية والأغنيات؛ منها أنشودة «اسم النبي» التي غناها حسين سيف الدين، و«يا محمد» التي غنتها إيمان البيومي، وأغنية «يا صلاة الزين» للطفل عمر ماهر، كما قدم كورال فرقة صناع الإرادة أغنية «أمي ثم أمي»، وألقت مدربة الفريق فاطمة البيومي قصيدة شعر بعنوان «فانوس رمضان».

لم تكن صناع الأمل هي فرقة ذوي الإعاقة الوحيدة التي شاركت في حفل ليالي رمضان، كما تضمنت فقرات الحفل مشاركة فرقة «الملائكة» لذوي الإعاقة، بعرضي استعراضين؛ «رمضان كريم وشوفت القمر» من تدريب وتصميم آلاء شبانة إسلام الكفراوي.

تصوير: مؤمن مسعد - فرقة صناع الإرادة