مصر وغانا .. ميراث "الثأر" في المواجهات الإفريقية

تصوير: صورة أرشيفية - صلاح خلال تدريبات المنتخب المصري المشارك بكأس الأمم الافريقية 2024

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2024-01-18 00:00:00

مُواجهة جديدة، تجمع منتخب مصر وغانا، اليوم الخميس، في بطولة كأس الأمم الأفريقية بجمهورية كوت ديفوار، تُضاف إلى 26 مواجهة أخرى جمعت المنتخبين في مباريات وبطولات مختلفة.

التقى الفريقان على مدار السنوات الماضية في عدة مواجهات، من بينها أربعة مباريات كانت أحدهم في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى روما، والأخرى في أولمبياد طوكيو.

وأحد هذه المباريات كانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث التقى المنتخبين لأول مرة في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى أولمبياد روما العام 1960، وفازت مصر على منتخب غانا بهدفين مقابل هدف.

المواجهة الثانية كانت في تصفيات أفريقيا المُؤهلة إلى أولمبياد روما العام 1960، وفازت غانا بهدفين مقابل لا شيء، والمواجهة الثالثة كانت في أولمبياد طوكيو العام 1964، وفازت مصر على غانا بخمسة أهداف مقابل هدفًا واحدًا.

أما المُواجهة الرابعة كانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية العام 1970، وتعادل منتخبي مصر وغانا بهدف لكلا الفريقين وتعتبر هذه المباراة أولى المباريات التي جمعت بين مصر وغانا.

المواجهة الثانية كانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية 18 العام 1992، فازت فيها غانا على مصر بهدف مقابل لا شيء.

 

والمواجهة الثالثة كانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2010، وفازت مصر بهدف مقابل لا شيء، أحرزه اللاعب محمد ناجي جدو، في الدقيقة 85، وبهذا الهدف فازت مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة السابعة.

ثم جاءت المواجهة الرابعة بين غانا ومصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية العام 2017 في الجابون، وفازت مصر فيها على غانا بهدف مقابل لا شيء، حيث سجل الهدف اللاعب محمد صلاح في الدقيقة 11 وهو الهدف الذي أهل مصر رسميًا للدور الثمانية لتحتل قمة المجموعة.

كما واجهت غانا مصر، في دورة الألعاب الأفريقية خلال العام 1973، وفاز المنتخب المصري على نظيره بهدفين مقابل هدف.

 

مصر وغانا في تصفيات كأس العالم

جمعت تصفيات كأس العالم العام 2013 مصر وغانا في مباراتين، الأولى فازت فيها غانا بـ6 أهداف مقابل هدفًا واحدًا لمصر، إذ سجل منتخب غانا أولى أهدافه في الدقيقة 5 من قبل اللاعب "اسمواه جيان".

وفي الدقيقة 22 سجل اللاعب المصري وائل جمعه الهدف الثاني في منتخب بلاده، وفي الدقيقه 42 سجل اللاعب محمد أبو تريكه الهدف الوحيد لمنتخب مصر، أما في الدقيقة 44 سجل "عبد المجيد واريس" الهدف الثالث لمنتخب غانا، وفي الدقيقة 54 سجل "اسمواه جيان" الهدف الثاني له واالرابع لمنتخب غانا، وفي الدقيقة 73 سجل اللاعب "سولي مونتاري اتسو" الهدف الخامس لـ"غانا"، وفي الدقيقة 88 سجل اللاعب "كريستيان اتسو" الهدف السادس.

أما المباراة الثانية فازت فيها مصر بهدفين مقابل هدف غانا.

وكانت المواجهة الثالثة بين الفريقين في تصفيات كأس العالم العام 2016 فازت مصر فيها على غانا بهدفين مقابل لاشيء، ففي الدقيقة 43 أحرز اللاعب محمد صلاح الهدف الأول لمنتخب مصر، وفي الدقيقة 86 أحرز اللاعب المصري عبد الله السعيد الهدف الثاني.

وفي الموجهة الرابع خلال تصفيات كأس العالم العام 2018 تعادلت مصر وغانا بهدف لكلا الفريقين وكانت المباراة الأخيرة التي جمعت الفريقين.

 

أهم مباريات الودّية مصر وغانا

 

وجمعت مبارايات ودّية مصر وغانا، الأولى في العام 2002، إذ واجهه مصر غانا في مباراة ودية دولية وتعادل الفريقين بدون أهداف، وفي العام 2009 تقابل كلا الفريقين في مباراة ودّية تعادل فيها المنتخبين بهدفين لكل فريق، أما المباراة الودّية الثالثة كانت في العام 2013 فازت فيها غانا بثلاث أهداف مقابل لا شيء وهي المواجهة العاشرة بين الفريقين.

مبارايات ودّية غير رسمية

وجمعت 11 مبارايات ودّية غير الرسمية مصر وغانا أيضًا، كانت الأولى في العام 1960 وتعادلا الفريقين بهدفين لكلًا منهما، وتكرر اللقاء في العام 1993 بتعادل نظيف، وثالث اللقاءات الودّية كان في العام 1994، فاز فيه منتخب غانا بهدفين مقابل هدف.

وتكرر اللقاء في العام 1994 وفازت مصر بهدفين مقابل لا شيء، وفي العام 1995 كانت المباراة الودّية من نصيب غانا التي فازت بهدفين مقابل هدف، وفي العام 1996 التقى الفريقين مجددًا وفازت مصر بهدفين مقابل لا شيء.

واللقاء السابع كان في العام 1997 فازت مصر بهدفين مقابل لا شيء، أما اللقاء رقم 8 كان في نفس العام 1997 وفازت مصر بثلاث أهداف مقابل هدفين، وتكرر اللقاء خلال العام 1999 حيث فازت غانا بهدفين مقابل هدف.

واللقاء العاشر كان في العام 2000 وفازت مصر بهدفين مقابل لا شيء، واللقاء الأخير كان في العام 2022 وفازت مصر بهدفين مقابل لا شيء.

وبذلك يكون منتخب مصر وغانا لعبا 15 مباراة في السياق الرسمي، فازت مصر في 7 مباريات وفازت غانا في 4 مباريات وتعادلا في 4 مباريات.

يلتقي المنتخبان اليوم الخميس 18 يناير 2024، في العاشرة بتوقيت القاهرة، على ملعب فيليكس أوفوي بوانيي، ضمن لقاءات الجولة الثالثة بالمجموعة الثانية للدور الأول من بطولة كأس أمم إفريقيا، المقامة في ساحل العاج.

كان المنتخبان قد تعثرا فيالجولة الأولى، حيث حقق منتخب مصر تعادلًا مخيبًا للآمال مع منتخب موزمبيق بهدفين لكل منهما.

بينما وقع المنتخب الغاني في فخ الخسارة في مفاجأة مدوية على يد منتخب الرأس الأخضر الصاعد إفريقيا.