مقاهي أسوان تبدأ العد التنازلي لـ"فترة غير عادية" خلال "أمم أفريقيا"

تصوير: أمنية حسن - من داخل أحد مقاهي أسوان

كتب/ت أمنية حسن
2024-01-13 00:00:00

يستقبل مشجعي كرة القدم مساء اليوم، السبت، عودة انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في نسختها الـ 34، من دولة "كوت ديفوار" غرب القارة الإفريقيه، والتي تستمر مبارياتها حتى 11 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا من بينهم منتخبنا الوطني الذي يخوض منافسات البطولة للمرة الـ26.

وفي الوقت ذاته؛ تستعد أيضًا مقاهي أسوان لاكتظاظ متوقع ومعتاد لإقبال محبي كرة القدم في متابعة بث مباريات البطولة في ظل عدم عرضها على القنوات المفتوحة، لتصير المقاهي ملجأ لمن لا يملك اشتراك القنوات "المشفرة" كي يتابع المباريات، والتي يفتتحها منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو، اليوم في العاشرة مساءً على ملعب إبيمبي الأولمبي.

"لو فيه طلاب بنشتغل"

يقول "حسين محمد"، صاحب مقهى بالقرب من موقف الأقاليم الرئيسي بمنطقة أبو الريش لـ "عين الأسواني"، إن كأس أمم أفريقيا يعد من الأحداث الرياضية المهمة التي يجتمع فيها الزبائن لمشاهدة المباريات سواء التي يشارك فيها منتخب مصر أو للمنتخبات الأخرى، وإن الشباب هم الأكثر اهتماما بالرياضة والإقبال على المقهى طوال العام، ويعلق: "لو في طلاب بنشتغل لو مفيش مبنشتغلش".

ويرجح ذلك لطبيعة موقع المقهى القريب من كليات الجامعة وموقف الأقاليم بالإضافة إلى سكن الطلاب المغتربين، ويوضح أن المقهى يعمل على توفير كل المباريات طوال العام عبر اشتراك كل ثلاثة أشهر في حدود 300 جنيه، ويختلف عن نظام الاشتراكات الأخرى التي تحدد الاشتراك حسب البطولة التي ترغب بها سواء أمم أفريقيا، آسيا وغيرها.

ويضيف: "مشاهدة المباريات وسط الجمهور لها طابع خاص، وتمثل لنا البطولة إقبالاً من الحاضرين باختلاف الأيام العادية رغم امكانية مشاهدة المباريات عبر الإنترنت مجاناً، ويعمل المقهى على تقديم المشروبات بأسعارها طوال العام وليس بأسعار مخصصة للبطولة دون تحصيل رسوم للجلوس، وأتمنى أن نحصل على البطولة هذه النسخة إن شاء الله”.

"نستعد قبل المباراة بساعة"

وأعرب "محمود محمد"، أحد العاملين في مقهى بمنطقة السيل، عن أمنيته أن تستمر مشاركة المنتخب في المباريات حتى الحصول على الكأس هذه النسخة، فالمباريات التي يشارك بها المنتخب تمثل اهتماما أكثر للحاضرين وتختلف أجواءها عن المباريات الأخرى.

وفي منطقة شارع المحكمة، يبدأ "عبدالكريم يوسف" وزملاؤه في إعداد المقهى لاستقبال المشجعين لمتابعة مباريات البطولة، على أن يكون جاهزًا من قبلها بساعة على الأقل الذي يبدأ الرواد في القدوم لاختيار أماكن متميزة.

فتتوسط الساشة الكبيرة المقهى مع وضع الكراسي في الخارج وتوفير شاشة إضافية في بعض الأوقات، لبث المباريات، مع الاحتفاظ بنفس أسعار الأيام العادية للمشروبات دون تحصيل رسوم للجلوس.

يعلق عبدالكريم قائلًا: "في مباريات المنتخب والمباريات المهمة في البطولة الأجواء تختلف عن الأيام العادية، قد لا تستطيع الحصول على كرسي فارغ، وبطبيعة المنطقة التي تتعدد بها المقاهي بطول الشارع، ترتفع الأصوات الحماسية خلال المباراة والكل يجتمع على شيء واحد، وسواء انتهت المباراة بالفوز أو الخسارة بعد فترة قصيرة يتقبل الكل النتيجة ويرحل إلى طريقه”.

أولى مباريات المنتخب المصري

يذكر أن منتخب مصر يبدأ أول مبارياته في البطولة مساء غدًا، الأحد 14 يناير 2024، أمام منتخب موزمبيق، في السابعة مساءً على ملعب فيليكس هوفويت بوانيي.

وقد حقق منتخب مصر المركز الثاني في النسخة الأخيرة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2022، بعد خسارته المباراة النهائية للبطولة أمام منتخب السنغال بنتيجة 2-4 بركلات الترجيح على ملعب باول بيا ستاديوم في الكاميرون البلد المستضيف للبطولة.