Smart Parking.. محاولات لحل أزمة «ركن» السيارات في مصر

تصوير: محمود جابر - الفريق الفائز في مسابقة فني مبتكر

كتب/ت محمود جابر
2024-03-31 13:00:06

هل تتخيل يومًا أنك يمكنك ركن سيارتك عبر الهاتف؟ بالتأكيد أمر يصعب تخيله، إذ يقضي مالكو السيارات في مصر أوقات طويلة للبحث عن أماكن فارغة لوضع سياراتهم، بل أن البعض يضطر إلى ركن السيارة صفًا ثانيًا لعدم وجود مكان؛ مما يعرضهم للغرامات ويساهم في الازدحام المروري.

««Smart Parking رهو المشروع الذي عمل عليه فريق من طلاب مدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية في محافظة المنيا، لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل عملية «ركن» السيارات، وتأهل به في مسابقة فني مبتكر.

مسابقة فني مبتكر

تأهل فريق المدرسة المكون من 4 أربعة، بقيادة ميسرة ريادة الأعمال بالمدرسة ماري القس، إلى المرحلة النهائية في مسابقة فني مبتكر، أول وأكبر مسابقة ابتكار وريادة أعمال لطلاب التعليم الفني، أُطلقت في العام 2018.

المسابقة تقام في المنيا كل عام بين طلاب التعليم الفني، بالتعاون مع مشروع «قوى عاملة مصر» الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وللمسابقة خمسة مسارات وهي: «الصناعي، الغذاء، الضيافة، اللوجستيات، الفن، التصميم، الأنظمة الذكية»، وتكون على خمس مراحل تبدأ من التقديم ثم اختيار فكرة المشروع وبعدها يبدأ الدعم والتوجيه، وأخيرًا مرحلة السرعة التي يتم فيها تنفيذ المشروع المقدم من قبل كل فريق من مدارس التعليم الفني بالمنيا، ثم مرحلة التأهيل للمسابقة وبعدها اختيار الفريق الفائز.

 

آلاء: «نحاول حل مشكلة الركن في مصر»

كان لنا حديث مع أعضاء فريق مدرسة مصر للتأمين، الذي تأهل إلى المراحل النهائية لمعرفة تفاصيل رحلتهم من التقديم حتى التأهيل. تقول آلاء أشرف، الطالبة بالصف الثاني الثانوي، وإحدى عضوات الفريق: « يعتمد المشروع على تطبيق يتم تنزيله على الهاتف باشتراك رمزي، يُظهر للسائق أين أقرب مكان فارغ لركن سيارته، ما يوفر عليه الوقت والجهد المهدر في البحث عن أقرب مكان ويقلل من الازدحام المروري».

فيما تتحدث رؤى أحمد، طالبة بالصف الثاني الثانوي بالمدرسة، وإحدى عضوات الفريق، عن رحلة الوصول إلى المرحلة النهائية بالمسابقة: «في البداية أردنا تمثيل مدرستنا والصعود للنهائيات، وتحمسنا جميعًا حين جاء ميسر من مشروع فني مبتكر لشرح تفاصيل المسابقة».

تضيف: «ثم بدأنا في النقاش للوصول إلى فكرة المشروع وقدمنا 7 أفكار للميسر وتم رفض الكثير منهم وتطوير الآخر إلى أن وصلنا لفكرة محاولة حل مشكلة ركن السيارات، وجاءت مرحلة التنفيذ وتوزيع المهام علينا، ثم وصلنا إلى مرحلة نصف النهائي التي تأهل فيها 40 مشروعًا، وبدأ معسكر تدريبي لمدة 4 أيام في الإسكندرية لتطوير المهارات وبناء الشخصية، وإدارة المشروع وتسويقه».

فيما تعلمت ملك جمال، إحدى عضوات الفريق المتأهل، الكثير من تلك المسابقة منذ التقديم لها في نوفمبر العام 2022، معبرة عن حماسها الشديد كلما اقتربوا من الوصول إلى المرحلة النهائية، والانتهاء من آخر محطات المشروع والتجهيز الآني للعرض.

نفس الاستفادة عادت على ملك أبو سمر، إحدى عضوات الفريق، التي تقول: «استفدت وتعلمت من تجربتي في مسابقة فني مبتكر، إذ تغيرت طريقة تفكيري والبحث عن حلول لكل المشاكل، والعمل تحت ضغط، وإنجاز المهام في أسرع وقت وأفضل شكل».

هي نفس روح التعاون والعمل الجماعي التي تعلمتها آلاء أشرف، من عضوات الفريق، إذ توضح أنهم اتحدوا جميعًا حول هدف الوصول للنهائيات بالمسابقة والعمل بروح الفريق، فكان التعاون هو السمة المميزة للجميع، سواء بين أعضاء الفريق في توزيع المهام، أو مع الميسرين من قبل مشروع فني مبتكر وكذلك أعضاء المدرسة.

ميسر ريادة الأعمال: «غير الصورة النمطية عن الطلاب الفنيين»

وتحدثنا مع ماري القس موسى، ميسر ريادة الأعمال بمدرسة مصر للتأمين، والمشرف على الفرق المتقدمة للمسابقة من المدرسة، تقول: «كنت أشرف على 17 فريقًا مقدمًا في مسابقة فني مبتكر، وتأهل فريقين منهم إلى مرحلة نصف النهائي وفريق في المرحلة النهائية».

ترى موسى، أن المسابقة تحسن وتطور وتغير الصورة الذهنية للمجتمع عن التعليم الفني، من خلال تقديم الطلاب مشاريع مبتكرة، وإثبات أنهم ليسوا أقل ذكاء من طلاب الثانوية العامة، موضحة أن دورها كان الإشراف عليهم وتطوير الأفكار معهم وتنفيذ المهام.

وتضيف: «المسابقة تساعد طلاب التعليم الفني على اكتساب المهارات والقدرات التي تسمح بتلبية احتياجات سوق العمل فيما بعد، وبناء جيل واع ومبدع ومبتكر، وكيفية بدأ وتنفيذ مشروع الطالب الخاص».

 

تصوير: محمود جابر - الفريق الفائز في مسابقة فني مبتكر