"باب التوبة مفتوح".. كيف علّقت النساء على فيلم "رحلة 404" في مهرجان أسوان؟

مشهد من فيلم 404

كتب/ت شهد سيد
2024-04-23 18:11:34

عُرض فيلم "رحلة ٤٠٤" في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدورته الثامنة، بقاعة سينما توليب، في الثالثة عصر اليوم، الفيلم من بطولة منى زكي، محمد ممدوح، محمد فراج، شيرين رضا، خالد الصاوي، حسن العدل، ومن إخراج هاني خليفة وتأليف محمد رجاء. 

وتدور فكرة فيلم "رحلة 404" عن فتاة ليل قررت أن تتوب وتذهب للحج، لكن بسبب تعرض والدتها لحادث وتكون مصاريف العلاج باهظة الثمن، فتقرر الحصول على أموال من أصدقائها، لكن لا يحالفها الحظ معهم، فتبحث عن طرق أخرى لإيجاد الأموال سواء عن طريق حلال أو حرام، ومع فشلها في ذلك تقرر العودة مرة أخرى للعمل كفتاة ليل، وفي النهاية تنجح في الحصول على أموال بشكل شرعي وتعالج والدتها.  

و تواصلت عين الأسواني مع من شاهد الفيلم، حيث كان الإقبال متوسط، وتقول مروة محمد، ربة منزل، "فكرة الفيلم رائعة واختيار الممثلين ممتاز"، وأبدت سهى صبرى، مدرسة ابتدائي، إعجابها بالفيلم خاصة الفكرة التي تتمحور حول باب التوبة المفتوح دائمًا، وأن الله غفور رحيم، لكنها انتقدت سير الأحداث ووصفتها بأنها "معتادة". 

وفي رأي سمية سمير، طالبة بكلية خدمة اجتماعية، أن فكرة الفيلم جميلة، خاصة مع تركيز الفيلم حول قيمة التسامح "في النهاية منى زكي قدرت تسامح شخص تلاعب بيها، بسبب موقف بسيط غيّر حياتها"، أما كنزي أيمن فعلّقت أن الفيلم كان يُمكن أن يكون أفضل "إذا وضعوا أحداث الماضي كفلاش باك، كان سيصبح أجمل بكثير لكي يظهر للمشاهد ما مرت به من أحداث". 

وتشهد فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عرض 76 فيلمًا، ضمن برنامج مسابقات المهرجان المختلفة، إضافة إلى تكريم عدد من السيدات المساهمات في صناعة السينما.