العيد القومي الـ52 لأسوان.. ماذا قال المواطنون عن الاحتفال بشكله الجديد؟

تصوير: أمنية حسن - جانب من احتفالات العيد القومي لأسوان

كتب/ت أمنية حسن
2023-01-15 00:00:00

ألعاب نارية ملونة، يتلألأ ضوءها في السماء، وطفلة تقف في نافذتها الصغيرة، لتشاهدها وهي منبهرة بصوتها القوي، وشكلها الجميل، هذا ما تتذكره "أسماء حسن" من احتفالات العيد القومي لمحافظتها أسوان، مشيرة إلى أنه تم إلغاء الاحتفال بالألعاب النارية مع مرور الوقت، إلى أن اقتصر الاحتفال بالعيد القومي الـ52 لمحافظة أسوان هذا العام، على إشعال الشُعلة، ووضع إكليل الزهور فوق النصب التذكاري للشهداء.

15 يناير لعام 1972، يومًا خُلد في تاريخ أسوان، ليُصبح عيدها القومي، وهو يوم افتتاح مشروع السد العالي، واعتادت المحافظة على إقامة العديد من الفعاليات سنويًا للاحتفال بهذا اليوم، إلى أن أعلن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، عبر بيان نُشر على صفحة المحافظة على الفيس بوك، عن إلغاء جميع الفعاليات، ترشيدًا للاستهلاك.

بدأ الاحتفال القومي للمحافظة الذي أقيم، صباح اليوم الأحد، بإشعال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، لشعلة الاحتفال بالعيد القومي على جسم السد العالي، ثم وضع إكليل الزهور على النصب التذكاري للشهداء، أمام مبنى المحافظة، وذلك وسط عروض فنية حماسية، قدمتها الفرقة الموسيقية العسكرية، التابعة للمنطقة الجنوبية، هذا بجانب تقديم عروض فرق الفنون الشعبية، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

في أول عام لترشيد نفقاته، تحدث "عين الأسواني" مع مجموعة من المواطنين، الذين ذهبوا للاحتفال بالعيد القومي لأسوان بشكله الجديد، متذكرين أحلى أوقاتهم مع هذا اليوم الفريد خلال السنوات الماضية.

يقول المواطن "عنتر سيد" لـ”عين الأسواني”: “اعتدت حضور احتفالات العيد القومي لأسوان سنويًا، فأولًا أسمع الخطبة التي تُلقى عن مدينة أسوان، ثم أحصل على الحلويات بعد توزيعها على الحاضرين في حديقة درة النيل، التي أصبحت الآن ميدان الجندي المجهول".

لم يقتصر احتفال العيد القومي لأسوان في الماضي على إشعال الألعاب النارية بطول الكورنيش فقط، بل كانت تقدم سيارات المنشآت، مثل سيارات الإطفاء، عروضًا ممتعة للحضور أيضًا، هذا بالإضافة إلى استقبال المحافظة للعديد من الشخصيات البارزة، التي كانت تأت خصيصًا، للاحتفال مع المواطنين بهذا اليوم البهيج، هذا بحسب ما قاله المواطن "محمود منتصر" عن ذكرياته مع العيد القومي لأسوان.

أما المواطن "سمير محمد"، فاعتاد الذهاب إلى ميدان الجندي المجهول سنويًا، لمشاهدة عروض الفنون الشعبية، فبالنسبة له، لم يتغير احتفال هذا العام كثيرًا عن الأعوام الماضية، لأن تقليد وضع إكليل الزهور أمام تمثال الجندي المجهول لم يتغير.



 

تصوير: أمنية حسن - الاحتفال بالعيد القومي لأسوان