نجوم الفن ينصحون شباب السينمائيين في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

تصوير: دعاء أشرف وعلياء سيد - سلوى محمد علي في ورشة توجيه ممثل في مهرجان أسوان الدولي

كتب/ت علياء سيد
2024-04-24 20:38:38

أقيمت ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة بدورته الثامنة، ندوة عن علاقة الممثل والمنتج والمخرج والفريق بقيادة سلوى محمد علي، وحضر كل من النجوم صبرى فواز ورانيا يوسف والمخرجة هالة خليل ورشيد مشهراوي وأحمد فتحى وفرح يوسف والمنتج صفي الدين محمود، بقاعة خوفو، في بفندق توليب الواقع على كورنيش أسوان. 

"إذا كنت تحب التمثيل وتريد أن تمثل فسوف تستطيع فعل ذلك، ومن الممكن أن يكون إيمانك بنفسك مئة في المئة لكن عندما تقابل أحد فيراك تستحق عشرين بالمئة، فلا تغضب وحاول مجددًا ولا تيأس"، هذه كانت نصيحة الفنان الممثل، صبري فواز، لأحد جمهور الورشة، عندما وجه له سؤال عن سبب عدم وجود ممثلين سينمائيين من محافظة أسوان، وحكى أيضًا عن مسيرته وكيف عافر للوصول إلى السينما والتمثيل.

وسأل محمود حمدي، كاتب ومشارك في مسابقة الورش، عن سبب وجود أزمة في كتاب السيناريوهات الجدد، وكيف يُمكن إقناع منتج كبير بفكرة سيناريو مسلسل، بينما هو لم يشتهر بعد، فأجابته سلوى، أنه من الصعب بالفعل دخول كاتب سيناريو مستجد وسط الكتاب الكبار، وأنها تسأل نفسها دومًا متى ستتعاون مع كتاب سيناريوهات جدد، واستكملت أن تلك أزمة تواجه الوسط الفني. 

وردّ المنتج صفي الدين على نفس السؤال بقوله أنه يحب العمل الجماعي بين المنتج والسيناريست والمخرج، ووعد صفي الدين كاتب السيناريو الشاب أنه سيعمل على وجود آلية تفرق بين الكاتب المحترف وغير المحترف، دون الانتباه للشهرة فقط كعامل. 

ووجهت المخرجة "هالة خليل" نصيحة للممثلين الشباب "لو ذاهب لاختبار، أول شئ تفعله هو مشاهدة أعمال المخرج؛ لأن كل مخرج عنده طريقة فى توجيه الممثلين والأسلوب وتذاكر الشخصية جدًا لكي يتم قبولك".

وأوضحت الفنانة سلوى محمد علي لـ"عين الأسواني، عما دار في الورشة المقامة على مدار يومين، وقالت إن المخرجة هالة خليل والمخرج رشيد مشهراوي تحدثا عن العلاقة بين الممثل والمخرج، والعلاقة بين الممثل والمنتج، وعلاقة الممثل بباقي العناصر الموجودة وراء الكاميرا، وأيضًا علاقة الممثل بالممثل وصعوبة الخطوة الأولى.

وفي حديث سلوى لـ"عين الأسواني" قالت إن مدة الورشة أربع ساعات، وأشارت إلى أنها كنت عضوة في لجنة تحكيم مسابقة أفلام ورش مهرجان المرأة في العام الماضي، ولاحظت أن فعاليات المهرجان تزداد سنويًا، خاصة مع تميز موقع أسوان الفريد. 

وفي رأيها أكدت على أن افلام الورش التي يصنعها سينمائيون شباب من أسوان، يمكن أن ترقى لمنافسة أفلام السينما العالمية، ومن الممكن تنمية مواهبهم "ويمكن أن تكون صانع فيلم من مشاهدتك الكثيرة لأفلام عظيمة، وتحاول معرفة ما وراء الأفلام واستنتاج ما حدث". 

وتستمر فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مستمرة، ممتدة إلى ٢٥ أبريل الجاري، الذي يأتي تحت رعاية وزارة الثقافة والمجلس القومي للمرأة بمحافظة أسوان ووزارة السياحة، وبمشاركة وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وهيئة دروسوس ومؤسسة أكت ورد ستارو ونقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما.

تصوير: علياء سيد ودعاء أشرف - ورشة توجيه ممثل في مهرجان أسوان لأفلام المرأة