غدًا.. نهاية مسلسل "شبح الهبوط" لنادي أسوان

صورة أرشيفية

كتب/ت أمنية حسن
2024-05-08 12:19:52

تنتظر جماهير نادي أسوان الرياضي على أحر من جمر، لمعرفة مصير الفريق في المباراة الأخيرة مع فريق جمهورية شبين الذي تأجل موعده لغد الخميس، بعد تحقيقه المركز الرابع بـ 35 نقطة في جدول ترتيب دوري المحترفين، مرحلة الهبوط.

وقد سرى استياء بين مشجعي النادي بعد إهدار نادي أسوان فرصة ضمان البقاء في مباراته الماضية، بعد الخسارة بهدفين مقابل هدف مع فريق مكادي الهابط إلى القسم الثاني.

من الممتاز إلى صراع البقاء في المحترفين

في يوليو 2023، خسر أسوان على يد الداخلية 4-2 في الجولة الأخيرة بالدوري الممتاز، لينضم إلى دوري المحترفين موسم 2023/2024، بعد قرار اتحاد الكرة في اجتماع في  أغسطس 2023، بتطبيق دوري المحترفين رسميًّا لأول مرة بهدف تطوير منظومة كرة القدم المصرية. يضم الدوري 20 فريقًا، وفيه يتأهل أصحاب المركز الأول والثاني في مجموعة الصعود مباشرة إلى الدوري الممتاز، بينما يتأهل الثالث إلى دورة الترقي الرباعية، وفي مجموعة الهبوط بدورى المحترفين، تهبط 6 أندية من دوري القسم الثاني أ للقسم الثاني ب. 

خلال مسيرة فريق أسوان في دوري المحترفين وفشله في الصعود إلى الدوري الممتاز، شارك الفريق خلال الدوري بـ 27 مباراة، كان النصيب الأكبر بالخسارة في عشرة مباريات، والفوز في تسع ثم التعادل في ثماني مباريات، لينتظر الجولة الأخيرة في مرحلة الهبوط على ملعب فريق جمهورية شبين، التي يحتاج فيها الفريق للفوز لضمان البقاء، إلا أنه في حالة الخسارة وفوز نادي دكرنس على فريق نادي مصر المقاصة، سيضمن دكرنس البقاء، فيما يهبط أسوان إلى القسم الثاني ب.

تغيرات بالجهاز الفني واستقالات داخل الإدارة

شهد نادي أسوان خلال الموسم عدم استقرار في الجهاز الفني للنادي، خلال تغييرات متكررة للجهاز الفني لأربعة مرات، ليستقر مجلس إدارة النادي في مارس الماضي على تعيين تامر أبو جبل، المدرب العام بمنصب المدير الفنى للفريق الأول، حتى نهاية الموسم.    

 إلى جانب تقديم أعضاء من مجلس إدارة نادي أسوان الرياضي استقالاتهم في خطاب رسمي إلى مجلس إدارة النادي. حمل الخطاب نفس الأسباب انطلاقًا من القناعة الشخصية في عدم إرضاء أعضاء الجمعية العمومية وطموحاتهم في رفع شأن راية النادي، لظروف وعراقيل داخلية وخارجية أبت دون تحقيق هذا الهدف رغم كل المحاولات المستميتة.

فسّر تامر أبو جبل، المدير الفني الحالي لفريق نادي أسوان، الذي تولى إدارة آخر أربعة مباريات في حديثه لـ"عين الأسواني"; أن بداية النادي غير الموفقة  هو ما أدى للوصول إلى تلك النتيجة، مُوضحًا أنه بعد هبوط النادي من الدوري الممتاز رحل عدد من لاعبي النادي، ودعّم النادي الفريق بلاعبين جدد لا تصلح للعب في نادي أسوان، وأضاف "وجدنا أكثر من 15 إلى 20 لاعب لا يصلح للعب مع الفريق، أنهينا استمرار البعض وحاولنا دعم الفريق، لكن الأمور لم تسر بشكل جيد".

واستطرد "أبو جبل" قائلًا "بعد نهاية الموسم يجب على النادي أن يبدأ ترتيب أوراقه مبكرًا، خلال أسبوع أو عشرة أيام بعد إنتهاء آخر مباراة، وإيجاد حلول لأي مشكلات تتعلق بالماديات واختيار لاعبين واختيار مدير فني للفريق وتوفير ما يريده من قبل الإدارة"، ففي رأيه أن بداية النادي غير الموفقة من اختيار لاعبين والتأخر في الإعداد والتجهيز للدوري أدى إلى ما هم عليه.                                                                                                                     

 أما عن الاستعداد للمباراة الأخيرة أوضح أبو جبل، أن الفريق تدرب خلال الأيام الماضية، وقام بدراسة الفريق المنافس ومعرفة أسلوبه للدفاع والهجوم، قائلًا إن المشكلة في حالة اللاعب خلال المباراة وهي نقطة تفاجئ بها، مُوضحًا أنها ليست مشكلة عامة مع جميع اللاعبين، لكن أغلب اللاعبين غير الموفقين-على حد قوله- يقع موقعه بالقرب من الجون، وذكر أنه في آخر أربعة مباريات فاز الفريق في مباراتين وخسر الآخرين لعدم التوفيق، فيما ينتظر أبو جبل التوفيق في المباراة القادمة.

صور أرشيفية لنادي أسوان