دون إعلان قبلها.. مُسافرو أسوان يتفاجئون بزيادة أسعار تذاكر القطار

تصوير: أمنية حسن - محطة أسوان للسكك الحديدية

كتب/ت أمنية حسن
2024-08-03 14:25:52

خلال الأسبوع الماضي واجه المسافرون من وإلى أسوان مشكلة في حجز تذاكر القطار، سواء كان الحجز عبر الموقع الإلكتروني أو من شباك التذاكر، وكانت إجابة موظف الشباك واحدة "فيه عطل في موقع الحجز"، ليُفاجأ المسافرون اليوم بزيادة أسعار التذاكر، دون أي إعلان أو تنويه قبلها.

ورفعت هيئة السكك الحديد أسعار تذاكر ركوب عدد من القطارات، اعتبارًا من الواحدة صباح اليوم الخميس الماضي الموافق 1 أغسطس، وتفاوتت الزيادة من درجة لأخرى، غير أن النسبة كانت 12.5% زيادة على سعر التذكرة، ما عدا قطارات تالجو الإسبانية على خط الصعيد، إذ استمر صرف تذاكر الدرجة الأولى والثانية لقطارات التالجو دون زيادة رسمية.

الحجز الإلكتروني متوقف!

مصطفى خالد من مدينة أسوان، ومقيم حاليًا بمدينة القاهرة، يروي لـ"عين الأسواني" أزمة حصوله على تذكرة إلى أسوان خلال شهر أغسطس. اعتاد خالد حجز تذاكر القطار عن طريق الموقع الإلكتروني في فترات متباعدة، قبل أسبوعين على الأقل من موعد السفر ذهاب وعودة، إلا أن الموقع لم يتوفر به مواعيد حجز لبداية شهر أغسطس.

وأكمل خالد قائلًا "لا يوجد أي تذاكر قطار لأي وجهة حتى الأشهر التالية، وهو موقف جديد أوضع فيه"، لذا قرر الانتظار حتى الأول من أغسطس أملًا في عودة خدمات الموقع، بدلًا من فوات الوقت والذهاب إلى مكتب حجز التذاكر في المحطة.

وخلال زيارة لمحطة قطار أسوان، قامت بها معدة التقرير، قبل الأول من أغسطس، لحجز تذكرة قطار الدرجة الثانية VIP بتاريخ 4 أغسطس القادم، أفاد موظف التذاكر بعدم توفر أي بيانات على النظام الإلكتروني للحجز، وبسؤاله عن سعر التذكرة أجاب كان 215 جنيه، في حين كانت إجابته على سؤال "هل سيتغير سعر التذكرة بعد الأول من أغسطس أم لا؟"، فردّ قائلًا "معرفش".

بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لسكك حديد مصر، تبيّن عدم توافر أي قطارات خلال النصف الأول من شهر أغسطس، من أسوان إلى أي محافظة أخرى، كما تعذّر حجز تذاكر للنصف الثاني من أغسطس والأشهر التالية، بسبب عدم تفعيل خانة الأيام.

عودة الموقع إلى العمل بعد الزيادة!

وبعد مرور الساعة الثانية عشر صباح يوم 1 أغسطس، ظهرت الزيادة الجديدة في أسعار حجز القطارات، فسجّل سعر تذكرة قطار الدرجة الثانية (VIP )، من أسوان إلى القاهرة بمواعيده المختلفة، 245 جنيه بدلًا من السعر الذي ذكره موظف الشباك 215 جنيه. وبمقارنة الدرجات الأخرى سجّل سعر تذكرة أسوان القاهرة قطار 2010 درجة ثانية، 245 بدلًا من 223 جنيه، ولم تتغير أسعار قطار تالجو 2030 درجة ثانية بقيمة 500 جنيه.

تكرر الأمر مع " ف ع"، مقيمة بمدينة أسوان، ترددت أكثر من مرة خلال الأيام الماضية على محطة قطار أسوان لحجز تذاكر قطار إلى القاهرة بتاريخ 2 أغسطس، لكن دون جدوى فقد أبلغها موظف التذاكر بتوقّف النظام الإلكتروني.

وبعد الساعة الثانية عشر صباح الأول من أغسطس، استطاعت الحصول على تذكرة قطار VIP درجة ثانية إلى القاهرة، بسعر 245 بدلًا من 215 السعر الذي دفعته لنفس الوجهة قبل ثلاثة أشهر، مُوضحة "ذهبت إلى محطة قطار أسوان في 30 يوليو لحجز تذاكر قطار، لكن موظف الشباك أجابني بتوقف العمل على موقع الحجز".

وفي زيارة لليوم التالي إلى المحطة بتاريخ 31 يوليو، طلبت من موظف الشباك حجز قطار VIP درجة ثانية إلى القاهرة، وأجاب أن القطار المتاح درجة أسباني وVIP دون تحديد درجة القطار بسعر 215 جنيه، وعندما قامت بتحديد موعد القطار التي ترغب فيه، تراجع في حديثه قائلًا "مفيش تذاكر في الميعاد ده"، وحينما استفسرت عن السبب "قالي تعالي المحطة الساعة 8 الصبح يوم 1 أغسطس هتلاقي".

ورغم الزيادة التي لحقت أسعار القطارات، إلا أن "ف.ع" قررت في النهاية حجز تذكرة متحملة نسبة الفارق، وأوضحت قائلة: السفر من القاهرة إلى أسوان مسافة طويلة جدًا تحتاج إلى راحة، خاصًة إنني ذاهبة في رحلة قصيرة لمدة يومين، والخيار المتوسط لسعر مناسب هو قطار VIP، فانا لا أفضل السفر بالحافلة لقلة عوامل الأمان كوني فتاة تسافر بفردها في رحلة عمل، فمهما كانت الزيادة سأضطر لاختيار القطار كوسيلة سفر.

تصوير: أمنية حسن - محطة أسوان للسكك الحديدة، ولقطات من موقع هيئة السكك الحديدية