الركاب في ذهول بعد "الزيادة الثانية" لأسعار تذاكر المترو

تصوير: مريم أشرف - ارتفاع أسعار تذاكر المترو في الأول من أغسطس

كتب/ت مريم أشرف
2024-08-01 17:34:51

بعد مرور أسبوع فقط على رفع أسعار البنزين والوقود، زادت أسعار تذاكر مترو الأنفاق، اليوم، وداخل محطة مترو دار السلام تباينت ملامح الركاب، بين الذهول الذي ظهر على وجه البعض، والغضب الذي اتسمّت به أفعال آخرين، مع ذلك استمرت حركة الجميع في استسلام واضح.

تفاجئ المواطنون بخبر رفع سعر تذاكر مترو الأنفاق، صباح الخميس، لتبدأ من 8 جنيهات لـ9 محطات، و10 جنيه لـ10 إلى 16 محطة، و15 جنيه لـ 23 محطة، فيما بلغت سعر ركوب أكثر من 23 محطة 20 جنيه.

رواتب تُنفق على المواصلات فقط!

تفاجأ زياد عبد الله بارتفاع سعر تذكرة المترو إلى 8 جنيهات من محطة دار السلام إلى أنور السادات، أي أنه سيدفع 16 جنيه يوميًا، مما يؤثر على دخله، خاصة أنه يعمل باليومية "أنا باخد يومية 80 جنيه وبشتغل 10 ساعات، طيب هاكل بكام؟".

زيادة سعر تذكرة المترو أغضبت عبد الله كثيرًا، فيوميته لن تكفيه. ويعمل طالب الثانوية المعمارية بمحل نظارات طبية خلال فترة إجازة الصيف، ليساعد أهله في مصروفات الدروس الخصوصية التي يصل الحصة فيها بـ100 جنيه، بجانب شراء مستلزمات الرسم واللوحات.

ويستنكر الطالب القرار بقوله "أنا مستغرب من الزيادة، المفروض المترو ده أرخص مواصلة، ليه أدفع 8 جنيه أو غيري يدفع 20 جنيه! مرتبات الناس أو يوميتهم بقت للمواصلات والأكل بس".

يتحدث عبد الله باستياء شديد بجانب شباك التذاكر، في حين يشتري بعض الركاب التذكرة في ذهول تام، كما أن بعضهم تعلو ملامح الاستغراب أوجههم، ويعودون ثانية لموظف الشباك، إذ يظنوا أن ثمّة مشكلة وغفلوا عن الحصول على باقي النقود المدفوعة، وبعد وصولهم للشباك يشرح لهم الموظف الزيادة المقررة، فيسيرون وتتبعهم خيبة أمل.

"زيادتين في نفس السنة توجع!"

تعتبر تلك الزيادة الثانية في نفس العام، فمع صباح أول يوم بشهر يناير، استيقظ المواطنون على خبر زيادة أسعار تذاكر المترو، حينها تحركت تذكرة المرحلة الأولى من 5 جنيهات لـ6 جنيهات، ثم المرحلة الثانية بلغ سعرها 8 جنيهات، بدلًا من 7 جنيهات، كما وصلت المرحلة الثالثة لـ 12 جنيه، ثم أضيفت مرحلة جديدة بـ 15 جنيه، تزامنًا مع افتتاح محطات جديدة بالخط الثالث.

منذ شهر لم تخرج هاجر كمال -ربة منزل- من منطقة دار السلام، اليوم قررت الذهاب لزيارة أحد أقاربها بسبب مرضه، في عين شمس، وعلت ملامحها الدهشة حين أبلغها موظف الشباك أن تذكرة المترو ستكلفها 15 جنيه، ما يعني أنها ستدفع نفس السعر في رحلة العودة، وذلك إلى جانب مصاريف التوكتوك والميكروباص اللذان سيوصلها لمكان قريبها، وتتوقع هاجر أنها ستنفق نحو 70 جنيه في المواصلات فقط.

رفع أسعار تذاكر المترو أقلق هاجر، ليس بالنسبة لها، لأنها لا ترتاده باستمرار، لكن أبنائها يستخدمون المترو في الذهاب لمدرستهم ودروسهم الخصوصية بمنطقة الملك الصالح، وتدفع لكل منهم اشتراك الطالب الذي يبلغ سعره 33 جنيه، لكنها احتارت بعد الزيادة المقررة على اشتراكات الطلبة، إذ ارتفع سعر الاشتراك ربع السنوي إلى 150 جنيه.

يُذكر أن مترو الأنفاق بدأ في عام 1987 بـ22 محطة، وبلغت تذكرة المترو وقتها 10 قروش، ثم تطور المشروع ووصل إلى ثلاثة خطوط، بينما بدأت الزيادة الفعلية في 2017، بعد وصول سعر صرف الدولار إلى 18 جنيه، وتحرك سعر تذكرة المترو من جنيه واحد إلى 2 جنيه لجميع المحطات.

وفي عام 2018 بدأ تحديد سعر التذكرة بحسب عدد المحطات، المرحلة الأولي 3 جنيهات، والثانية 5 والثالثة 7 جنيهات. توالت الزيادات حتى أغسطس الجاري، وبعد مرور 7 أشهر على الزيادة السابقة، وصلت أعلى تذكرة مترو إلى 20 جنيه.

تصوير: مريم أشرف - ارتفاع تذاكر مترو الأنفاق في أغسطس 2024