بمشاركة 60 عارضا.. افتتاح مهرجان المانجو بأسوان

تصوير: أمنية حسن

كتب/ت أمنية حسن
2022-06-27 00:00:00

 

افتتح اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، مساء أمس الأحد، فعاليات مهرجان المانجو بالمحافظة، للعام الثانى على التوالى، بحديقة الشيراتون بكورنيش النيل، ومن المقرر تستمر فعاليات المهرجان حتى الأول من شهر يوليو القادم، ويشارك بالمعرض هذا العام 60 عارضا بأنواع مختلفة من المانجو، وفقا لما أفاد به محمد طه، مدير المكتب الفني للغرفة التجارية بأسوان، لـ"عين الأسواني" التي حضرت فعالية الافتتاح.

وأوضح طه أن مهرجان هذا العام تحت رعاية الغرفة التجارية بالتعاون مع لجنة الاستثمار بالمحافظة، يهدف إلى تسويق المانجو الأسواني، التي تتميز عن المانجو المزروعة بالمحافظات الأخرى بعدد من المزايا أبرزها سرعة حصادها.

وتابع، المحافظة تحتوي على أكثر من 45 نوعا من المانجو، مشيرا إلى أن بعض المحافظات لديها أنواع أقل من المانجو ولكنها معروفة أكثر من المانجو الأسواني، وأضاف، وفي الخطوات القادمة نستهدف زراعة 50 مليون شجرة مانجو؛ لزيادة إنتاج المحافظة من المحصول إلى 600 ألف طن سنويا.

وأشار طه إلى أنه تم تخصيص قاعة لعرض بعض المنتجات الحرفية الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى شتلات لشجر المانجو؛ للحث على زراعتها.

وقال إنه فيما بعد ستنسق لجنة الاستثمار والغرفة التجارية، مع شعبة الخضار والفاكهة، وتجار المانجو داخل وخارج مصر؛ للتسويق لمحصول المانجو المنتج بالمحافظة، والذي سيؤدي لزيادة الطلب عليها.

ولفت إلى أن المهرجان قام بدعوة مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات بالإضافة إلى أحزاب سياسية للمساعدة في التسويق للمانجو الأسواني.

وفي نفس السياق، قال "فؤاد حسين" مزارع بقرية الرمادي بمركز أدفو، ومشارك للمرة الثانية بالمهرجان، إن مشاركته هذا العام بالمهرجان جاءت عن طريق التواصل مع المحافظة التي تفتح باب المشاركة للمزارعين، وأضاف، أرى أن وجودي بالمهرجان يعد بابا جيدا للتسويق لمنتجات مزرعتي، بدلًا من السفر للوجه البحري لبيع محصولي، وعن الأنواع المشارك بها قال "فؤاد"، أشارك بأنواع مختلفة من المانجو مثل العويسي والزبدة والتيمور والسكري، وأتوقع أن الإقبال سيكون أكبر هذا العام، بسبب الدعاية للمهرجان وتعريف الناس به.

وقال المزارع "محمود طه" لـ"عين الأسواني" إن مشاركته بالمهرجان هي الثانية على التوالي، ويرى أن المهرجان يتطور على مستوى أعداد المزارعين المشاركين وتوفير الأماكن المخصصة لعرض المنتجات، وأضاف أنه هذا العام يشارك بأنواع مختلفة للمانجو مثل العويس والكيتو والسنارة، ويستهدف من مشاركته تسويق محصوله بشكل أوسع في نطاق محافظتي أسوان والقاهرة.

 

تصوير: أمنية حسن -