روشتة "السكينة النفسية"

تصوير: حبيبة ابراهيم

كتب/ت حبيبة إبراهيم
2024-08-15 13:00:05

في يونيو 2021، حقق كتاب "جلسات نفسية" نجاحًا باهرًا وقت صدوره من دار عصير الكتب للنشر، إذ يوضح الدكتور محمد إبراهيم، مؤلف الكتاب، عدد من  الأمراض النفسية التي نتعرض لها مثل الخوف من الآخرين، وإرضاء الآخرين على حسابنا الشخصي، كذلك الاكتئاب وعادة التسويف، وغيرها من الأمور التي قد تواجهنا في حياتنا.

يقدم "محمد إبراهيم"، خلال الكتاب بعض النصائح للتغلب على هذه الأمراض والمساوئ النفسية، فقد اعتمد على تحليل تلك العادات وطرق مواجهتها، ضاربًا عددًا من الأمثال حول كل أزمة نفسية منهم، فيما كان اللافت للانتباه في الكتاب، طريقة شرح كل حالة ووصفها وطريقة علاجها، وصولًا إلى السكينة النفسية.

وفي رأيي، فإن من أهم النقاط التي تحدث عنها الكتاب هي التسويف، إذ أكد إبراهيم أنها أكبر سبب في عدم تقدم الإنسان، وتراجع وضعف أعماله، وقدّم الكاتب بعض الحلول مثل الالتزام بالأعمال المختلفة، ووضع جدول زمني لتحديد الواجبات، وربّما بعد ذلك يمكنه الترفيه عن نفسه.

ما أعجبني أيضًا في طريقة الكاتب، هو تأكيده على أن التسويف قد يكون مُمتعًا في مراحله الأولى، ضاربًا المثل بأن يكون لديك عمل أو درس، فتقرر ألا تفعله مُفضلًا تشتيتك عن مهامك الأساسية بأي فعل يُنسيك ذلك، فتختار اللعب أو تصفح الإنترنت، وبعد مرور وقت تجدك نادمًا عمّا فاتك من مهام، والحقيقة فالكاتب امتاز في أسلوبه بعدم مبالغته في تناول مشكلات القراء، ما يدفع القارئ لإدراك المشكلة بطريقة حقيقية دون دراما. 

مع ختامي للكتاب، واستمتاعي بما يقدمه الكاتب التصقت في رأسي عبارة هامة: "لابد من بعض الأنانية كي أرتاح قليلًا".. هكذا كتبت العبارة التي وجدت فيها الكثير من الحق، منها الخوف أن تكون الشخصية السيئة في رواية أحدهم، وعدم القدرة على وضع حدود لبعض الأشخاص. في رأيي لابد أن أحظى ببعض الوقت لنفسي فقط حتى أصل للسكينة النفسية.