ارتفاع الأسعار يجبر أهالي سوهاج على عيد بـ"نصف مائدة"

تصوير: رفيدة أشرف - قائمة أسعار أحد محال الجزارة بسوهاج

كتب/ت رفيدة أشرف - رنا محمد
2024-01-06 00:00:00

يحل علينا عيد الميلاد المجيد هذا العام وسط ارتفاع لأسعار السلع والغذاء بما يؤثر على استعدادات الأقباط في سوهاج لاستقباله، سواء فيما يرتبط بالموائد والعزومات وما يصاحبه من شراء اللحوم والدواجن والأسماك، وصناعة المخبوزات التي تعد أحد السمات الرئيسية لاستقبال الكثير من الاسر للعيد.

بالنسبة فاتن فاروق، 41 عام، ربة منزل، قررت تقليل كميات الوجبات التي اعتادت على شراؤها لمواجهة زيادة الأسعار، فمثلًا بدلًأ من شراء 4 دجاجات لتكفي أسرتها أكثر من يوم، اكتفت بدجاجتين فقط، ففي النهاية بالنسبة لها هذا أفضل من عدم الشراء نهائي.

بينما لجأت سارة، 20 عام، ربة منزل، إلى شراء اللحوم والدواجن المجمدة، تشير إلى أنها تعلم أن مذاقها لا يقارن بالطازجة، إلا أنها مضطرة بدلًا من الاستغناء نهائيًا. أما بالنسبة للمخبوزات؛ فقررت تقليل الأصناف التي اعتادت علي خبزها كل عام، فارتفاع سعر البيض والسكر لم يعد يسمح لها بذلك.

أما غاده صبحي، 43 عام، ربة منزل، فعلقت قائلة: "هناك فارق كبير في الأسعار بين العام الماضي وهذا العام، فمثلا كيلو اللحم كان سعره في العام الماضي ١٨٠ جنيهاً، اما هذا العام ارتفع إلى٣٢٠ جنيهاً ، أما بالنسبة للدواجن فكانت في العام الماضي تباع ب ٨٠ جنيهاً والاّن اصبحت تباع ب ١١٠ جنيهاً”.

نفس الأمر بخصوص الحلويات، تقول "غادة ": “كان كيلو البيتيفور والبسكويت في العام الماضي يباع ب ٦٠ جنيهاً والاًن أصبح ب 120 جنيهاً”.

وتقول "رشا فارق"، ربة منزل،41 عاماً، إن زيادة الأسعار أثرت بشكل كبير على مائدة العيد، حيث ارتفعت بشكل ملحوظ، مما اضطرها لتقليل الكميات من كل صنف فمثلا بدلاً أن كانت تشتري 6 كيلو أصبحت تشتري 3 كيلو بسبب ارتفاع سعرها، كما أصبحت تشتري الضروريات وتستغني عن الرفاهيات، وبالنسبة للحلويات فكانت في العام الماضي تقوم بشرائها لكن بعد زيادة الأسعار أصبحت تقوم بخبزة داخل المنزل .

وتقول "ماري عيسى"، 18 عامًا: "هذا العام استبدلت اسرتي اللحوم بالفراخ والسمك لأن أسعارهم اقل من أسعار اللحوم بجانب شراء أنواع من البقوليات كالفول والعدس والطعمية والقرنيط”.

يما لجأت أسرة "نسرين نبيل"، 17 عام، إلى تقليل الكميات بسبب ارتفاع الأسعار، حيث اشترت الأسرة اللحوم والدواجن المجمدة بدلاً من الطازجة بسبب إنخفاض سعرها، كما قامت بعمل صنفين للمخبوزات بدلاً من الـ 4 أصناف التى أعتادت علي خبزها كل عام بسبب ارتفاع أسعار السكر والبيض.

وتمثل الحلول السابقة أمرًا تكرر على لسان كثير من المصادر التي رصدت "أهل سوهاج" ردود أفعالهم وخططهم البديلة لقضاء العيد والاستعداد له، ما بين الاستغناء وتقليل الكميات واللجوء إلى سلع أقل سعرًا مثل المجمدة.

 

 

علي الجانب الاّخر؛ أوضح "علاء أحمد"، صاحب محل جزارة، أن كيلو اللحم يترواح ما بيين 300 الي 330 جنيهاً ، وأرجع سبب هذا الارتفاع إلى استمرار انخفاض الثروة الحيوانية، واحتكار المزراعين للحيوانات وعدم بيعها استغلالاً للوضع بعد ارتفاع الاسعار .

أما مقارنة بأسعار العام الماضي، أوضح "علاء " أن هناك فرق كبير بين الأسعار حالياً وأسعار العام الماضي مما أثر علي الاقبال.

أما "ندى جمال"، عامله بمحل ىدواجن، فقالت إن أسعار الطيور بلغت 73 جنيهاً للفراخ البيضاء، أما البلدي فوصل سرعها لـ103 جنيهاً، والحمام 120 جنيهاً ، والأرانب 110 جنيهاً، والديك الرومي 190 جنيهاً.

واستكملت "ندي" حديثها قائلة إن هناك فارق شاسع ما بين العام الماضي وهذا العام، حيث كان الإقبال كبير جداً عندما اقترب عيد الميلاد المجيد، ولكن هذا العام قل بشكل ملحوظ حيث لاحظت أن الناس لجئوا الي تقليل الكميات بسبب ارتفاع الأسعار.

وعلي العكس؛ قالت مريم رأفت، صاحبة محل لبيع البيض، أن كرتونة البيض الأبيض وصلت 135 جنيه، وكرتونة البيض الأحمر 140، وبالرغم من ارتفاع أسعار البيض هذا العام إلا أن هناك اقبال من الناس لشراء البيض بسبب أنه من أساسيات المنزل، ومع حلول العيد زاد الإقبال علي شراء البيض بكمية كبيرة ولكن ليس بدرجة الإقبال خلال العام الماضي .

تصوير: رفيدة أشرف - مجموعة من المحال قبيل عيد الميلاد المجيد بسوهاج