أكثر من 1000 شخص يشاركون في قافلة "إدفا"الطبية

تصوير: منة الله أشرف

كتب/ت منة الله أشرف
2023-12-17 00:00:00

شهدت قرية "إدفا" في سوهاج مساء أول أمس الجمعة، انطلاق قافلة طبية لجمعية "شباب الخير" في قرية إدفا، وبالتعاون مع مؤسسة إبراهيم أحمد بدران للأعمال الخيرية، والتي فحصت أكثر من 1000 شخص.

وشملت القافلة تخصصات: “الأطفال، الجلدية، الأنف، الأذن، الرمد، العظام، والأشعة"،  بجانب تواجد الصيدلية وخدمات الأشعة.

ورصدت "أهل سوهاج" تكدسًا واضحًا من الأهالي في مكان القافلة، خاصة ترددهم على أقسام الرمد والأطفال.

ووصف مستفيدون التنظيم بالجيد، لكن البعض اضطر للانتظار 6 ساعات للحصول على الروشتة والعلاج، فيما عانى آخرون من عدم حصولهم على فرصة للكشف أو صرف العلاج من الصيدلية بالأساس. 

وتطوع 25 شخصًا من "صناع الحياة" في تنظيم القافلة. 

وقال محمد صابر، مسؤول بمؤسسة إبراهيم بدران، لـ"أهل سوهاج"، إنه تم تنفيذ 22 قافلة طبية في سوهاج، وهي الثانية في "إدفا"، بمشاركة 25 طبيبًا، و7 صيادلة ومدير طبي، مع إتاحة خدمات العلاج والكشف والعمليات التابعة لحالة المريض.

وقالت إلين أيمن، إنها عرفت بالقافلة من إعلان في المدرسة، واستطاعت الحصول على خدمة الكشف والعلاج في قسميّ الجلدية والرمد، وأن الخدمة تمت بسهولة، فيما قال محمد عاطف، متطوع من "صناع الحياة" إن اليوم مر لطيفًا بتحقيق إنجاز مساعدة 1071 حالة.

وقالت الدكتور ريهام، الطبيبة ومسؤول قسم الجلدية وفريق التوعية، إن الهدف من القافلة التوعية بالأمراض المنتشرة في فصل الشتاء، والأمراض الشائعة بين الأطفال في الأرياف، مثل أمراض الديدان، والجرب الذي ينتشر عن طريق الحمام والأرانب، بالإضافة إلى التوعية بضرورة تنظيف الأسنان.

كما نظمت الطبيبة 7 ندوات للتوعية على مدار يوم القافلة، معتبرة أن المستفيدين من الندوات أعداد مُرضية جدًا.

تصوير: منة الله أشرف -