حصاد القمح في سوهاج.. ارتفاع نسبة التوريد ومطالب بدعم حكومي للمزارعين

تصوير: المزارعين

كتب/ت تسبيح السيد
2023-05-30 00:00:00

حقق توريد محصول القمح هذا العام في سوهاج، ارتفاعًا قدره 9 % مقارنة بالعام الماضي.

وأعلن طارق الفقي، محافظ سوهاج، منذ أيام، أن إجمالي كميات الأقماح التي تم توريدها بالشون والصوامع بنطاق المحافظة، بلغت 69,135 ألف طن قمح، ووجه بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين، وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين نظير التوريد. 

وبلغت مساحات القمح المنزرعة هذا العام، 174,816 ألف فدان، بمختلف مراكز سوهاج، ووفرت المحافظة 16 موقعًا تخزينيًا، بالإضافة إلى تشكيل 16 لجنة لاستلام الأقماح، وبلغت قيمة الأردب هذا العام 1500 جنيه.

وتحدثت "أهل سوهاج" مع منصور رجب، رئيس اللجنة النقابية التابعة للنقابة العامة للفلاحين بسوهاج، الذي ذكر أن التوريد ارتفع بنسبة 9 % عن العام الماضي، نتيجة زيادة المساحة المزروعة، وتحسين جودة التقاوي المستخدمة، مثل تقاوي بني سويف 6 و5. 

وذكر رجب، أن سعر الأردب هذا العام ارتفع من 880 جنيه إلى 1500 جنيه، مقارنة بالعام الماضي، وهو ما جعل المزارعين ينقلون محصولهم إلى المواقع التخزينية التي وفرتها المحافظة.

وأوضح رجب، أن موسم حصاد القمح بدأ من منتصف أبريل وينتهي منتصف يونيو كل عام، مشيرًا إلى أن أعلى المراكز توريدًا للقمح هذا العام: "طهطا وطما والبلينا".  

والرقم الذي تم توريده من القمح هذا العام، وهو  69,135 ألف طن قمح، يمثل 85 % من السعة الأساسية التخزينية للمحافظة. 

وتواصلت "أهل سوهاج"، مع أحمد السيد ضيف الله، من المزارعين، وهو أحد الذين كرمتهم وزارة الزراعة ضمن الذين حققوا أعلى إنتاجية لمحصول القمح العام الماضي،   حيث أوضح أن المبلغ الذي تم تحديده مقابل أردب القمح أقل من تعب المزارع، بسبب غلاء أسعار المواد الكيماوية والتي يختلف سعرها من شركة إلى أخرى، نتيجة غياب الرقابة.

وأشار ضيف الله، إلى ارتفاع أسعار السولار المستخدم في أجهزة رفع المياه للأرض، والذي تأثر بأزمة انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار، مما ضاعف التكاليف على المزارع، ودفع بعضهم للتراجع عن بيع محصولهم للدولة، وبيعه للسوق الخارجي بسعر أعلى، وهو سعر يخضع للعرض والطلب. 

لكن على الرغم من ذلك، يشير ضيف الله، إلى أن مستحقات المزارعين تُصرف من اليوم الثاني للتوريد، موضحًا أن الدولة ساعدت الفلاحين في خدمة تسوية وتنقية الأرض بعد الحصاد باستخدام جرارات الدولة دون مقابل، وذلك منذ عامين.

ودعا ضيف الله، المسئولين لمساعدة المزارعين بتخفيف أعباء مصاريف الزراعة، عبر طرح سولار مدعم وكيماويات مدعمة بأسعار مخفضة. 

وذكر ضيف الله، أنه تعاقد مع الدولة في توريد تقاوي القمح، والتي تُزرع خارج سوهاج لضمان نتائج أفضل، مشيرًا إلى أن توريد القمح هذا العام أسهل من حيث النقل.